محلي

الأمم المتحدة: البرامج المنفذة حسنت مستوى معيشة 8 ملايين عراقي

أنجز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق ثلاثة آلاف و500 مشروع لتحسين مستوى المعيشة لنحو ثمانية ملايين مواطن، إضافة إلى إسهامها بعودة أكثر من أربعة ملايين نازح، فيما منحت السويد ما يقرب من مليوني دولار للبرنامج، لدعم استقرار المناطق المحررة.

وقال ممثل البرنامج في العراق (أوكي لوتسما)، على هامش إبرام اتفاقية مع الجانب السويدي في مقر الأمم المتحدة ببغداد، إنَّ “الأمم المتحدة وضمن برنامجها الإنمائي لإعادة استقرار المناطق المحررة في العراق الذي أطلق العام 2015، فقد أبرمت مذكرة تفاهم مع السويد لمنح البرنامج مليوناً و900 ألف دولار”.

وأضاف أنَّ “المبالغ ستسهم باستكمال برامج إعادة تأهيل البنى التحتية والخدمات الحيوية التي تضررت خلال الحرب التي خاضها العراق مع عصابات “داعش” الإرهابية، وتسببت بدمار تلك المناطق ونزوح الأهالي منها وبالتالي يعمل البرنامج على إعادة الاندماج المجتمعي فيها”.

وبين لوتسما أنَّ “قيمة المبالغ التي منحت من السويد لدعم استقرار المناطق المحررة في العراق، بلغت منذ إطلاق البرنامج، نحو 42 مليون دولار”، عاداً “السويد شريكاً مهماً في البرنامج، كما أنَّ هذه المساهمة جاءت في وقت مهم جداً بالرغم من تنفيذ العديد من المشاريع المهمة والحيوية فيها، بيد أنه ما زال هناك العديد منها لم ينفذ، بسبب حاجتها إلى الدعم المادي”.

زر الذهاب إلى الأعلى