محلي

الزراعة تلغي خطة الموسم الصيفي بالانبار وتوصي بترك المياه للشرب

كشف مدير دائرة موارد شرق محافظة الانبار رائد مظهر المحمدي، الثلاثاء، عن قيام وزارة الزراعة بإلغاء الموسم الزراعي للموسم الصيفي بالمحافظة بسبب شح المياه، مبينا ان تلك الظاهرة لم تسلج منذ 20 عاما.

وقال المحمدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “وزارة الموارد المائية الغت الخطة الزراعية لموسم الصيف الحالي في عموم مدن الانبار على خلفية ازمة توفير المياه جراء تلاعب تركيا بحصص العراق المائية ما ثر سلبا على انهيار الواقع الزراعي “.

واضاف ان” وزارة الموارد المائية اوصت مدراء الدوائر المعنية في الانبار عدم تخصيص حصص مائية لمزارعي المحافظة للموسم الزراعي الحالي ما يعني انهيار الواقع الزراعي بسبب شحة المياه واستخدام الخزين المائي الميت في بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي ، لأغراض توفير مياه الشرب للمواطنين”.

واوضح ان” من اولويات وزارة الموارد المائية وضع خطة لالية توزيع المياه وحصرها على تأمين الحصص المائية المخصص للشرب باستثناء تزويد بعض البساتين بالمياه وفق اسلوب الترشيد واستخدام المرشات في عمليات سقي المحاصيل الزراعية ، مؤكدا ان” اتخاذ هذا القرار على الرغم من نتائجه السلبية بغية تأمين مياه الشرب لموسم الصيف الحالي لحين وصول واردات مائية من تركيا “.

يشار الى ان محافظة الانبار لم تشهد منذ 20 عام ايقاف خططها الزراعية بشكل كامل جراء ازمة المياه “.

زر الذهاب إلى الأعلى