محلي

وزير الكهرباء يعلن الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي مع السعودية

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي مع السعودية.

وذكر بيان للوزارة أن “وزير الكهرباء أجرى زيارة رسمية إلى الرياض على رأس وفد وزاري، يرافقه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عماد العلاق، والسفير العراقي بالسعودية، والتقى بوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان”.

وأفاد وزير الطاقة السعودي، بأن “هذه الزيارة لها دلالات كبيرة ونجدها فرصة طيبة ومثمرة لتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين”، مستعرضا أن العاهل السعودي وولي العهد يوصون بتوأمة مشاريع المملكة مع بغداد بقطاع الطاقة “.

وأضاف:” إننا ندعم بشكل حقيقي تطوير ملفات العراق الاقتصادية، ونراقب بعناية نهضة العراق وإجراءاته الواثقة بالعمل على تنويع مصادر الطاقة، واستغلال حقول الغاز “.

بدوره أوضح وزير الكهرباء” الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتعزيز الشراكات مع المملكة “، مؤكدا” التوجه الجدي للحكومة والوزارة بالعمل على تحقيق مكتسبات نوعية لتدعيم ملف الطاقة “.

وأشار وزير الكهرباء إلى الشروع والانطلاق بمشروع (الربط الكهربائي العراقي- السعودي، وإتمام مشروع الشراكة مع شركة (أكوا باور) لنصب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميكا واط”.

وأكد “ضرورة الاستفادة من تجربة السعودية الناجحة بنصب العدادات وحصر ضياع الطاقة”، معلنا “الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يكون معنيا بتطوير المشتركات الموحدة”.

وكشف وزير الكهرباء عن الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي وتوسيع نقطة الربط وهي محطة عرعر وإنشاء الخط الناقل، والاستعداد من الطرفين على إتمام إجراءات شركة أكوا باور.

زر الذهاب إلى الأعلى