محلي

الصحة العالمية تسلم العراق رسالة بشأن الارتقاء بالقطاع الصحي في البلاد

تسلم رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم الأحد، رسالة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان أن “رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أحمد زويتن الذي سلّمه رسالة من المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بشأن الارتقاء بالقطاع الصحي في العراق”.

وأكد رئيس الجمهورية، أن “العراق كان له حضور دائم وتواصل مع منظمة الصحة العالمية”، مشيرا إلى أن “الأطباء العراقيين يعملون بأرقى المستشفيات العالمية”.

وتحدث عن “الوضع الصحي في العراق الذي كان يعد الأفضل في المنطقة لكنه تأثر نتيجة الحروب والعنف الذي شهده البلد”.

وأشار الرئيس، إلى أننا “نعاني من مشكلة نقص في المستشفيات الخاصة بالطفل ولدينا نقص في الكادر الطبي المساند”، مبينا أن “أهالي حلبجة يعانون من عدم وجود مستشفى رغم معاناتهم من آثار الغاز الكيميائي”.

وأعرب عن “حرص العراق على التعاون مع المنظمة العالمية”، مشيرا إلى أن “الحكومة وضعت برنامجا يدعم الاهتمام بالقطاع الصحي وتحسين الرعاية الصحية للمواطنين حيث تم تعزيز ذلك بالدعم المالي الساند في الموازنة المقبلة”.

وشدد الرئيس على “ضرورة عودة النازحين إلى مناطقهم وإنهاء معاناتهم الإنسانية وبالتعاون مع منظمات المجتمع الدولي”.

من جانبه، أعرب ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق عن إشادته بـ”جهود رئيس الجمهورية الرامية إلى توثيق العلاقات مع منظمة الصحة العالمية وتحسين الوضع الصحي في العراق”.

وأشار زويتن، إلى أن “المنظمة العالمية شريك أساسي للنهوض بالقطاع الصحي وضمان سلامة  الغذاء والماء والهواء وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين الحكومة والمنظمة”.

وبشأن النازحين، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية أن “المنظمة داعمة لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن عودة النازحين إلى مناطقهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى