محلي

موارد الانبار: تلاعب تركيا بالإطلاقات المائية اضرت بالفرات كثيرا

أعلن مدير مديرية موارد شرق محافظة الانبار رائد مظهر المحمدي، الاحد، ان الاطلاقات المائية الواردة من سوريا الى نهر الفرات كافية لتوفير مياه الشرب وبعض الاستخدامات لمواجهة شحة المياه.

وقال المحمدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الاطلاقات المائية الواردة من سوريا الى نهر الفرات باتجاه المناطق الغربية ومنها الى المحافظات الاخرى كافية لسد حاجة المياه المخصصة للشرب فضلا عن استخدام كميات منها في عمليات سقي المحاصيل الزراعية وبعض الاستخدامات الاخرى “.

واضاف المحمدي ان” الاطلاقات المائية الواردة من سوريا تكفي لهذه الاحتياجات دون استخدامها كخزين مائي نظرا لقلتها كونها مخصصة لاستخدامات المذكورة ولا يمكن تحويلها الى بحيرات الخزن المائي”.

 وبين ان” تلاعب تركيا بالحصص المائية إثر بشكل كبير على المخزون المائي في بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي واستخدامه منذ اكثر من 4 اعوام لتلبية حاجة المحافظات الاخرى لمواجهة ازمة شحة المياه”، موضحا ان” الاطلاقات المائية الواردة من هطول امطار غزيرة متفرقة اقنت المزارعين في عمليات سقي المحاصيل الزراعية دون استخدامها كخزين مائي كونها بكميات قليلة “.

يشار الى ان موارد الانبار حذرت في وقت سابق من تداعيات استخدام الحزين المائي في بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي للعام الرابع على التوالي”.

زر الذهاب إلى الأعلى