منوعات

السوداني يصادق على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية

صادق رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي أن “السوداني ترأس، اليوم، الاجتماع الثاني لرابطة منتجي الادوية في العراق، بحضور وزيري الصحة والصناعة والمعادن، وعدد من المديرين العامّين في الوزارتين”.

وأضاف البيان، أن “الاجتماع شهد إقرار التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية، ووجه سيادته بتنفيذها من قبل الجهات المعنية، واحالة عدد من المتطلبات الى مجلس الوزراء بهدف اصدار قرارات بشأنها، وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة، وما تشكله الأدوية المستوردة من تأثيرات اقتصادية، حيث نستورد 90% من حاجاتنا الدوائية، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار سنويا”.

وقال السوداني، خلال الاجتماع، إن “الصناعة الدوائية تمثل واحدة من أهم متبنيات الحكومة في برنامجها الخاص بالاصلاح الاقتصادي وتنمية القطاعات المختلفة”.

وبين، أن “توطين الصناعات الدوائية لم يكن شعاراً إنما هدف، وقد ترجمتوه الى إجراءات حقيقية وتوصيات بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات”، مردفا: “بالنسبة للمنتجين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فإن الحكومة ووزاراتها المعنية قد أوفت بالتزاماتها، وننتظر التنفيذ”.

وأضاف، أن “الصناعة الدوائية كفيلة بتوفير فرص عمل جديدة نحن بأمس الحاجة لها في هذا الوقت، وعلى كل المنتجين في القطّاع الحكومي أو الخاص أن يبادروا باستثمار هذه المرحلة المهمة لتبني الحكومة مبدأ توطين الصناعة الدوائية”.

وشدد بالقول: “مستعدون لأي دعم أو مساندة، سواء على مستوى الإجراءات التي تحتاجون إليها في المستقبل، أم على صعيد منح القروض أو أي تسهيلات أخرى، وأن هذه فرصة ذهبية لوضع الصناعة الدوائية في مكانها الصحيح بالعراق”.

وأوضح السوداني: “اليوم نحن امام حدث مهم في مجال الصناعة الدوائية، وعلينا ان نستثمر هذا الجانب لتكون لدينا صناعة دوائية تُنتج داخل العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى