منوعات

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ بذلك خطوة كبيرة نحو هدفها المتمثل في أن تصبح مركزًا للتشفير في تحول سياسي يتناقض مع حملة القمع في الولايات المتحدة.

ونشرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ (SFC) يوم الاثنين قواعدها المقترحة لمنصات تداول الأصول الرقمية المزمع تقنينها.

وبصرف النظر عن إنشاء نظام ترخيص لمقدمي خدمات التشفير، تسعى الجهة التنظيمية أيضًا للحصول على آراء حول ما إذا كانت ستسمح للمنصات المرخصة بخدمة مستثمري التجزئة.

بموجب النظام الجديد، يجب أن تبدأ جميع منصات تداول العملات الرقمية التي تخطط للتقدم بطلب للحصول على ترخيص – بما في ذلك المنصات الموجودة مسبقًا – “في مراجعة أنظمتها وضوابطها للتحضير للنظام الجديد”، حسبما جاء في الإشعار.

وأضافت أن “أولئك الذين لا يخططون للتقدم للحصول على ترخيص يجب أن يبدأوا في الاستعداد لإغلاق أعمالهم في هونج كونج”. وتخطط هونغ كونغ أيضًا لتنظيم العملات المستقرة بدءًا من يونيو من هذا العام.

بموجب الإجراءات المقترحة، سيكون الأمر متروكًا للمشغلين لبذل العناية الواجبة بشأن الرموز ومراقبتها. ويشمل ذلك تقييم الوضع التنظيمي للأصل في كل ولاية قضائية يقدم فيها المشغل خدمات تجارية. كما تقترح عمليات فحص لسيولة المشغل وما إذا كانت ممتلكاته مركزة أو خاضعة لسيطرة عدد صغير من الأفراد أو الكيانات.

تنص الإجراءات المقترحة أيضًا على أنه لا ينبغي للمشغلين تقديم أصول افتراضية تندرج ضمن تعريف “الأوراق المالية” إذا كانت ستنتهك قانون الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ.

ارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات الـ 1.13 تريليون، وذلك بعد أن سجلت أمس مستويات الـ 1.11 تريليون دولار. في حين زادت التداولات إلى 688.70 مليار دولار.

ارتفع سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم بنسبة 1% إلى 24,908.6 دولار، وعلى بعد خطوات من تجاوز الـ 25 ألف دولار. وسجلت القيمة السوقية للعملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم إلى 480.33 مليار دولار. وعلى مدار الأيام الـ 7 الأخيرة سجلت عملة بيتكوين ارتفاعا بنسبة 15.28% إجمالا.

وصعدت عملة إيثيريوم بنحو 1.05% اليوم ليصل إلى 1,711.55 دولار.

فيما قفزت عملة بينانس كوين بما نسبته 1.13% لتسجل 318.1 دولار.

 

في حين ارتفع سعر عملة ريبل XRP ما نسبته 0.34% من قيمته ليسجل 0.3915 دولار.

وانتعش سعر عملة كاردانو ما نسبته 1.08% ليبلغ 0.4068 دولار.

وارتفع سعر عملة دوجكوين بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 0.08845 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى