محلي

التخطيط تعلن نسب كبار السن في العراق

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الإثنين، نسبة كبار السن بالعراق.

وذكر بيان للتخطيط أنها “عقدت ندوة حوارية عن أمن الشيخوخة المالي في العراق واستدامة نظم التقاعد العام والخاص، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO) لهدف معالجة فجوة التغطية في تأمين الدخل للشيخوخة في العراق”.

وقال عدنان ياسين مصطفى، عضو فريق الخبراء في الوزارة وفقا للبيان، أن “هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات، لدعم كبار السن (الشيخوخة بكرامة)، وربط هذا المتغير بارتفاع الحياة المتوقعة وأيضا ربطها بموضوع برنامج الأشغال العامة وبعملية التمويل بالنسبة لحالات التقاعد والمهارات، وكيفية الاستفادة من هذه الطاقات والقدرات والإمكانات”.

من جانبه، أوضح المحاضر أمجد الرابي من منظمة العمل الدولية: إن “الهدف من هذه الندوة هو جمع صانعي السياسات مع الأكاديميين والخبراء المحليين، لوضع عدد من الحلول لمواجهة ضغوط العمل في السياسات وتوسعة شمول الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية، مضيفا أن” نسبة كبار السن في العراق 3,1 % فوق سن ال65 مقارنة بالنسبة لأوربا 25 % وتعدّ قليلة، لذا علينا تغطيتها في نظام عام غير مستدام لمشروع قانون توسيع شمول الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص “.

وأكد” ضرورة تقديم مجموعة من التصورات والأرقام لتغطية هذه الفجوة والوصول إلى وضع معين لكبار السن في العراق، وشمولهم بالتغطية سواء ضمان أم حماية اجتماعية “.

زر الذهاب إلى الأعلى