محلي

الموارد تعلن ارتفاع مخزون المياه المتجددة

أكدت وزارة الموارد المائية، إن مخزون المياه المتجددة ارتفع إلى 5,8 مليارات متر مكعب، وتعويضه جزءاً من الكميات المفقودة خلال مواسم الجفاف الماضية.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله في تصريح للصحيفة الرسمية إن هناك رصيداً محسوباً للمياه الجوفية بكميات متجددة وصلت إلى 5,8 مليارات متر مكعب بسبب غزارة الأمطار الهاطلة في الصحراء الغربية، وكذلك الجانب الشرقي مع الحدود الإيرانية.

وأضاف أن تحسن الخزين المائي له تأثير كبير في الواقع الزراعي، من خلال الموافقة على زراعة مساحات شاسعة من الأراضي، مبيناً أن الوزارة  حققت بالتعاون مع وزارة الزراعة نتائج جيدة خاصة في استخدام طرق الري المحورية وعملت على تقليل كميات المياه المستخدمة وتوزيعها بشكل عادل بين جميع المساحات حيث كانت إنتاجية الدونم عالية.

وتابع أن الوزارة أوعزت لدائرة المياه الجوفية برصد ميداني للآبار في المناطق المذكورة لمعرفة التغيرات التي تحدث بزيادة مناسيبها وتزويد الوزارة بمعلومات دقيقة عن ذلك.

ولفت ذياب إلى أن تقديرات الوزارة تشير بعد الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي، إلى امتلاء السدود في الصحراء الغربية بشكل خاص ووجود خزين لا بأس به من المياه، مما يؤشر تعويض النقص الحاصل خلال الأعوام الجافة السابقة. ولفت إلى أن هناك خزيناً كبيراً من المياه في بحيرة الثرثار تصل كمياته إلى 40 مليار متر مكعب، لكن لا يمكن استخراجها إلا عبر محطات الضخ، وبالتالي سيتم اتخاذ قرار بشأن تحديد ونصب حجم المضخات المطلوبة التي سنحتاج إلى استخدامها خلال الصيف المقبل لتعزيز نهر الفرات.

زر الذهاب إلى الأعلى