محلي

لجنة نيابية تحدد اسباب عدم اعتماد الطاقة النظيفة كمصدر للكهرباء بدلاً عن المحطات الحالية

عزت لجنة النفط والغاز النيابية، اسباب استمرار العراق باعتماد الغاز كوقود للمحطات الكهربائية، فيما بينت المعوقات التي تحد من التوجه للطاقة النظيفة كمصدر للكهرباء داخل البلاد.

وقال عضو اللجنة باسم الغريباوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يحتاج في الوقت الراهن لتوفير سد الاحتياج من التيار الكهربائي والبالغ 34 الف ميكاواط، بغض النظر عن مصادر الطاقة التي توفر الانتاج داخل البلاد” ، لافتاً الى أن “التوجه الحكومي ينصب خلال المرحلة الحالية الى توفير التيار الكهربائي عبر استيراد الغاز للمحطات التي تغذي البلاد”.

واردف الغريباوي أن “انهيار المنظومة الكهربائية بين فترة واخرى داخل العراق، لم يسعف الجهات الحكومية بالتوجه الحقيقي نحو اعتماد الطاقة المتجددة كمصدر جديد للكهرباء، نتيجة حاجة هذه الطاقة للكثير من الوقت والجهد والخطط، اضافة الى الوضع الراهن في العراق يحتم وضع الحلول الانية”.

واضاف أنه “بالرغم من توجه اغلب بلدان العالم نحو الطاقة الشمسية او النظيفة كمصدر للكهرباء، الا ان العراق لم يكن بذات التوجه المطلوب لاعتماد هذه الطاقة” ، مشيراً الى أن “ العراق يمكن ان يمتلك التأهيل للتحول نحو هذه الطاقة، الا ان معوقات تقف امام هذا التحول جراء غياب البنى التحتية الكاملة او الخطط التي تساعده على ترك المحطات التقليدية والعمل بمصادر الطاقة الجديدة للكهرباء”.

وتابع الغريباوي ان “وزارة النفط أكدت ان بدخول جولة التراخيص السادسة والخاصة بايقاف حرق الغاز واستثماره كوقود للمحطات حيز التنفيذ، فانها ستعزز من تحسن واقع المنظومة الكهربائية، وبالتالي قد توفر هذه الخطوة نقطة تحول بمرحلة الاكتفاء من الانتاج للكهرباء، الا ان مع ذلك تبقى مصادر الطاقة النظيفة هي الافضل نظراً لما توفره من حماية للبيئة والحد من انبعاثات الغاز”.

وكانت وزارة البيئة، أكدت على تفاوت نسب التلوث البيئي بين المحافظات العراقية، بحسب حجم الانبعاثات النفطية والكهربائية في كل محافظة، مشيرة الى ضرورة أن تكون بداية عمل المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات في المحافظات المنتجة للنفط، والتي تسببت الانبعاثات فيها بإصابات سرطانية خطيرة.

الجدير بالذكر، ان المدن العراقية شهدت الاسبوع الماضي أزمة في توفير الطاقة، بعد انقطاع تام للتيار الكهرباء دام لأكثر من 12 ساعة، وتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وأعلنت وزارة الكهرباء، التوقف التام للمنظومة الكهربائية في البلاد، بعد تعرّض محطة توليدية إلى حريق، واستهداف أبراج نقل الطاقة، مؤكدة فتح تحقيق في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى