دولي

فرنسا: إسبانيا وإيطاليا تديران الهجرة غير الشرعية بشكل سيء

اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن إسبانيا وإيطاليا تواجهان “نسبة هجرة كبيرة لا يسيطران عليها بشكل جيد”، مشيراً إلى أنه حين تتولى باريس الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في يناير(كانون ثان) القادم سيكون من بين أولوياتها “إقامة سيطرة حقيقية على الحدود الخارجية”.

ورداً على سؤاله في مقابلة نشرتها صحيفة (لوباريزيان) اليوم السبت، حول المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى سبتة والرضيعة التي أنقذها شرطي، أوضح دارمانان أن هذه الصورة تلمس القلب.

وأضاف “للأسف، هذه مشكلة أوروبية. أصدقاؤنا الإسبان والإيطاليين، وهم الأقرب للشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، يواجهون نسبة هجرة كبيرة لا يسيطرون عليها بشكل جيد”.

وفي رأيه يرى الوزير الفرنسي أن أوروبا “غير قادرة” على الحفاظ على تلك الحدود الخارجية تحت السيطرة اللازمة، ولهذا فإن إحدى أولويات بلاده خلال الرئاسة الفرنسية في النصف الأول من عام 2022 ستكون “التسجيل المنهجي للمهاجرين وتوحيد طلبات اللجوء”.

وفي أول رد فعل رسمي على وصول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى مدينة سبتة الإسبانية الواقعة بشمال إفريقيا، أعربت فرنسا يوم الأربعاء الماضي عن ثقتها في أن إسبانيا يمكن أن تعيد الأمور إلى طبيعتها بسرعة، وأصرت على أن المغرب يجب أن يواصل التعاون ضد الهجرة غير الشرعية مع الاتحاد الأوروبي، الذي منحه أموالا كبيرة في السنوات الأخيرة من أجل هذا الهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى