محلي

التجارة: خزين الحنطة لا يغطي الحاجة وسنلجأ للاستيراد

كشفت وزارة التجارة، عدم كفاية خزين العراق من الحنطة، فيما أكدت انها ستلجأ للاستيراد من اجل سد النقص الحاصل في حاجة الأسواق المحلية.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، حيدر نوري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الشركة بانتظار شحنة جديدة محملة بكميات من الحنطة ستصل في الأيام المقبلة تتبعها باخرة أخرى”، مبيناً أن “خطة الوزارة الحالية تتجسد بالتوجه نحو عملية الاستيراد لتأمين متطلبات السلة الغذائية من مادة الطحين”.

وأضاف أن “الكميات المستلمة من الحنطة خلال الموسم التسويقي لا تغطي الحاجة إلى نهاية السنة، لذلك تم الشروع بشراء كميات جديدة حسب توجيهات رئيس الوزراء باعتبار أن الحنطة هي المادة الاستراتيجية الأولى في البلد”.

وأشار إلى أنه “تم بداية استيراد 200 ألف طن من الولايات المتحدة إضافة إلى 150 الفا كانت موجودة سابقاً وشراء 400 ألف طن أخرى من كندا وأستراليا وأصبح مجموع المشتريات التي دخلت المخازن حوالي 750 ألف طن من الحنطة المستوردة”.

ودعا نوري وزارة المالية إلى “صرف جميع المبالغ المخصصة للوزارة من الأمن الغذائي”، مؤكداً، أن “جميع المشتريات خلال هذه الفترة تم تسديدها من قانون الأمن الغذائي، خصوصاً وان “الحنطة المحلية المسوقة شارفت على الانتهاء، والكميات التي يتم استيرادها تم خلطها مع الحنطة المحلية بنسبة 50‎٪”.

زر الذهاب إلى الأعلى