سياسية

محلل سياسي يستبعد تأثر اتفاق المقايضة مع ايران بسماح أمريكا للعراق بتسديد مستحقات الغاز

استبعد المحلل السياسي نجم القصاب تأثير القرار الامريكي الاخير القاضي بالسماح للعراق مجددا بسداد تكلفة الكهرباء لايران على مشروع مقايضة النفط بالغاز بين البلدين.

وقال القصاب  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن“ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يمكنه ان يقدم على خطوة المقايضة من دون موافقة أمريكية “، مبينا ان” الحكومة تحاول مسك العصا من الوسط من اجل عدم توتر العلاقة مع احد طرفي النزاع (أمريكا وايران) “.

 

وأضاف، أن” الولايات المتحدة تستخدم اسلوب الاستفزاز لحكومة العراقية الحالية في وقت يرغب رئيس الوزراء الذهاب الى واشنطن للقاء الحكومة الاميركية والرئيس الامريكي جو بايدن ولكن هناك تخوف وضغوطات منها عدم وجود ضمانات لتسوية الاتفاقيات العالقة”.

وأشار الى ان“ الولايات المتحدة تعاملت مع القرار العراقي كواقع حال كونها لا تود التصعيد لأن لديها مشاكل ومقبلة على انتخابات ولا تريد ان تحرج امام شركائها في المنطقة“.

هذا ووقع يوم أمس الثلاثاء وزير الخارجية أنتوني بلينكن على إعفاء يسمح للعراق بسداد تكلفة الكهرباء لإيران لمدة 120 يوماويعد هذا الإعفاء الأول في ظل إدارة حكومة محمد شياع السوداني.

ويعتمد العراق- رغم ما يمتلكه من نفط- على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه.

زر الذهاب إلى الأعلى