محلي

دجلة والفرات يشكوان من “تمييز” في التعامل التركي.. حصة أحدهما أكبر بـ180% من الاخر

أكد النائب رفيق الصالحي، عن زيادة تركيا للإطلاقات المائية صوب نهر دجلة، فيما بقي الحال على ماهو عليه في نهر الفرات، مؤكداً ان 75% من مناطق البلاد تضررت بفعل موجة الجفاف خلال 2023.

وقال الصالحي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “السلطات التركية زادت بشكل فعلي منذ (15) يوماً، اطلاقات المياه صوب نهر دجلة الى 500 م3/ ثا والتي تتجه صوب سد الموصل لكن الوضع لايزال على وضعه في نهر الفرات دون اي زيادة رغم محدودية تصاريف المياه خلال ذروة الصيف”.

واضاف، ان “وزارة الموارد المائية عمدت الى ضخ المياه من بحيرة الثرثار من خلال اطلاقات وصلت الى 70م3/ ثا لإنعاش حوض نهر الفرات والذي يمثل شريان الحياة لمحافظات عدة من خلال تأمين المياه الخام لمحطات الاسالة وسقي مئات الالاف من البساتين والاراضي الزراعية”.

واشار الى “ضرورة عقد اتفاقية شاملة مع انقرة تؤمن حصص مائية عادلة للعراق لمواجهة تقلبات المناخ ومنع ان تتحول المياه الى اوراق ضغط”، مؤكداً بان “75% من مناطق البلاد تضررت بفعل موجة الجفاف خلال 2023”.

وتزداد أزمة المياه والتصحر في العراق مع مرور الأيام، إذ وصلت مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من تركيا إلى مستويات غير مسبوقة، وتجري بغداد وأنقرة مباحثات للحصول على مزيد من الإطلاقات المائية وتوقيع اتفاقات تضمن استمرار تدفق كميات المياه بصورة منتظمة.

وبينما وصلت اطلاقات دجلة الى 500 متر مكعب بالثانية، فأن اطلاقات نهر الفرات لاتزيد عن 175 متر مكعب بالثانية، مايعني ان نهر دجلة يحصل على مياه اكثر بـ185% مما يحصل عليه نهر الفرات.

زر الذهاب إلى الأعلى