محلي

“البترودولار” يعود للواجهة مجدداً.. نائب: سنتحقق من مصير الاموال الناتجة عن ارتفاع اسعار بيع النفط

في ظل تنامي اسعار النفط العالمية وارتفاعها جراء المتغيرات والاحداث التي تطرأ على المنطقة الاقليمية او الدولية، يقابل ذلك تصاعد الدعوات النيابية بضرورة التزام الحكومة العراقية بمنهاجها والذي تضمن بتوزيع نسب “البترودولار” على المحافظات المنتجة للنفط.

وفي هذا الشأن قال عضو لجنة النفط النيابية باسم الغريباوي، أن “الفارق السعري المتحقق لبيع النفط العراقي، يحتم على الحكومة الالتزام بوعدها والذي تضمن بتوزيع مايتحقق من فائض او زيادة في اموال بيع النفط بمقدار اكثر ما تم تضمينه لسعر البرميل في الموازنة المحدد بـ 70 دولاراً للبرميل الواحد، على المحافظات المنتجة للنفط من خلال حصة البترودولار”.

وذكر الغريباوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “لجنة النفط واللجان المختصة الاخرى، تتابع ملف ارتفاع اسعار النفط العالمية ومدى تحقيق العراق من ارباح او فائض مالي، فضلاً عن متابعة مصير هذه الاموال وإلى اين تذهب” ، لافتاً الى أن “اللجان المختصة تتابع كل من حسب اختصاصها تنفيذ بنود الموازنة وكذلك فارق اسعار بيع النفط والى اي جانب سيتم استثمارها”.

وكانت اللجنة المالية النيابية، تحدثت بوقت سابق  عن إدراج فقرة البترودولار في موازنة 2023، مشيرة الى أن الموازنة تضمنت فقرة تختص بصرف حصة البترودولار للمحافظات المعنية، مؤكدة  بالرغم من وجوده في جميع الموازنات السابقة إلا أن الحكومات لم تنفقه.

زر الذهاب إلى الأعلى