دولي

كورونا تُسقط مساعدي وزير الصحة الإيراني

تقدم اثنان من مساعدي وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي باستقالتهما، لرفضهم إدارة الوزير لمكافحة فيروس كورونا وتسببه في سقوط المزيد من الضحايا بسبب ما وصفوه بـ”السياسات الخاطئة”.

وبحسب قناة “إيران إينترنشنال” كتب رضا ملك زادة، مساعد الوزير لشؤون الأبحاث والتكنولوجيا، في رسالة الاستقالة، أن قراره يعود لـ “الأداء الخاطئ والمتناقض” لوزير الصحة في إدارته عمليات مكافحة الجائحة، وتصريحاته “غير العلمية والمتناقضة” بشأن صناعة لقاح كورونا في إيران.

وقال إن “تصريحات الوزير حول دور طب الأعشاب في مكافحة فيروس كورونا، غير علمية، وتخدع البسطاء، ومن شأنه أن يحرم الإيرانيين من العلاجات واللقاحات المتطورة، مؤكدا أن الوزير لم يجتمع بمساعديه منذ 6 أشهر، وأضاف أنه لا يكترث بالأبحاث والدراسات.

وأضاف ملك زادة، أن “عدم اكتراث وزير الصحة بتوجيهات وآراء المختصين، أدى إلى ارتفاع أعداد الوفيات جراء الفيروس”،
وقال: “في الوقت نفسه يريد الوزير أن يقدم درساً للعالم بشأن إدارة أزمة الجائحة”.

وبعد استقالة ملك زادة، قدم مساعد آخر للوزير ورئيس لجنة الصحة والعلاج البرلمانية علي نوبخت، استقالته من منصبه، احتجاجاً على تصريحات الوزير خلال اجتماع لجنة مكافحة الجائحة في مدينة أصفهان، وسط إيران، حيث انتقد المؤسسات البحثية في البلاد،

وقال إنها لم تقدم نموذجاً صحيحاً حول تفشي الفيروس، وقال علي نوبخت إن “وزير الصحة سحق بتصريحاته العلم والأطباء الإيرانيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى