محلي

الحبانية تفقد 8 أمتار من خزينها المائي

اعلن رئيس الشؤون الهندسية في بحيرة الحبانية السياحية بمحافظة الانبار يعقوب طه، فقدان نحو 8 امتار من مخزون البحيرة شرقي مدينة الرمادي.

وقال يعقوب  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “بحيرة الحبانية فقدت خلال الفترة الحالية نحو 8 أمتار من عمقها جراء قيام وزارة الموارد المائية بوقف الاطلاقات المائية الى البحيرة البالغ طولها نحو 140 كم والتي تعد من اهم المنتجعات السياحية في الشرق الاوسط “.

وأضاف، ان” منازل الصيادين التي شيدت على ضفاف بحيرة الحبانية هجرها اصحابها حيث تركوا المهنة مجبرين بعد ان جفت مناطق شاسعة من البحيرة لتتحول الى ارض جرداء”.

واوضح ان” ادارة بحيرة الحبانية دعت وزارة الموارد الى اطلاق الحصص المائية لزيادة مناسيب البحير عبر طريق ناظم الورار فضلا عن توفير مياه الشرب للمناطق القريبة من البحيرة بعد ان جفت بعض مناطقها وتحولت الى مستنقعات صغيرة تحوي على مياه اسنة”.

ولفت الى، ان ” الانخفاض الكبير في مناسيب في بحيرة الحبانية فاقم ازمة توفير المياه الصالحة للشرب لبعض المناطق القريبة من البحيرة “.

يشار الى ان مديرية موارد الانبار حذرت في وقت سابق من تداعيات استمرار استخدام المخزون المائي الميت في بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي للعام الرابع على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى