سياسية

الخارجية النيابية تطالب الحكومة بـ”خطوات جدية” مع أمريكا لوقف تكرار خرق السيادة

أتهم عضو في لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الولايات المتحدة بالتعامل مع العراق كأنه “دولة محتلة”.

وقال عضو اللجنة حيدر السلامي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اعتداء امريكا على الحشد الشعبي في جرف النصر خرق للسيادة وهو مرفوض ويحتم على الحكومة اخذ موقف طارئ وحازم تجاهه”.

وأضاف ان “التواجد الامريكي في العراق يفترض ان يكون على مستوى مستشارين وتدريب فقط فلا نعرف كيف ممكن ان تنطلق طائرات تقصف داخل العراق وهذا الامر يشير الى ان الامريكان يتعاملون مع العراق على انه دولة محتلة وهو مستعمر لهم وهذا أمر مرفوض ونستنكره”.

وتابع السلامي “طالبنا الحكومة باتخاذ خطوات جدية لوقف العمليات المتكررة لخرق السيادة”.

وكانت طائرات أمريكية قصفت فجر الاربعاء الماضي موقعين للحشد الشعبي في قضاء جرف النصر شمالي بابل أسفر عن استشهاد 8 مقاتلين واصابة 4 آخرين.

وأدانت الحكومة العراقية “بشدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر” وقالت انه “جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية، ما يُعد انتهاكاً واضحاً للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر”.

وشددت الحكومة على أنّ “أيّ عمل أو نشاط مسلّح يتم ارتكابه من خارج المؤسسة العسكرية، يعد عملاً مداناً ونشاطاً خارجاً عن القانون، ويعرض المصلحة الوطنية العليا للخطر، وأنّ أية عناصر مسلحة أو غيرها لا تلتزم بهذا المبدأ فإنها تعمل بالضدّ من المصلحة الوطنية العليا، وستتخذ الحكومة الإجراءات الضرورية للدفاع عن مصالح العراق العليا”.

زر الذهاب إلى الأعلى