أمن

خبير أمني يوضح مخاطر نشر منظومات الدفاع الجوي فوق اسطح المباني

حذر الخبير الأمني العميد المتقاعد عدنان الكناني، الاحد، من نشر منظومات الدفاع الجوي فوق اسطح المباني، لافتا الى ان المباني والموجودين داخلها سيكونون في خطر كبير خصوصا اذا تم الرد على اطلاقات المنظومة من قبل الطيران المستهدف.

وقال الكناني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “نشر المضادات الجوية فوق اسطح المباني في بغداد لايمكنها ان تتعامل مع اهداف استراتيجية في الجو، وانما تتعامل مع طيران واطئ او مسير او سمتي، وبكل الأحوال فأن الطيران السمتي يعني ان هناك خرق للحدود العراقية وسقوط المحافظات وقوات قد فرضت طوقا حول العاصمة او قامت باقتحامها”.

وأضاف ان “موضوع نشر المضادات الجوية غير محسوب، حيث ان نشرها يراد منه إيصال رسالة من الدفاع الجوي بأنه موجود، وبالتالي فأن هناك سوء تقدير للموقف، مايحتم إعادة التقييم للدفاع الجوي”.

وبين ان “المضادات الجوية من غير الصحيح ان توضع فوق اسطح البنايات، بل يفترض ان تكون في اطراف الاقضية والنواحي، اما وضعها فوق اسطح المباني فأنها قد تؤدي الى هدم البناية الموضوعة فوقها”.

وأشار الى ان “الموجودين داخل البناية ستكون حياتهم في خطر كبير، خصوصا ان توجيه ضربة لهدف متحرك او طيران في الجو قد يعقبها ردة فعل تؤدي الى تدمير المنظومة والبناية التي تحتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى