دولي

يونيسيف تدفع رواتب المعلمين في أفغانستان

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إنها ستدفع رواتب شهرية للمعلمين الأفغان لمدة شهرين على الأقل، بعد أن انقطعت رواتبهم على مدى أشهر في حين تمر البلاد بأزمة اقتصادية طاحنة بسبب العقوبات المفروضة على حركة طالبان الحاكمة.

وقالت يونيسف في بيان إن المدفوعات، التي تبلغ نحو مئة دولار في الشهر، ستقدم بالعملة المحلية لنحو 194 ألف معلم في مدارس المرحلتين الابتدائية والثانوية عن شهري يناير (كانون الثاني)، وفبراير (شباط)، وستمول من الاتحاد الأوروبي.

وقال محمد أيويا ممثل يونيسف لأفغانستان إن البلد يشهد أزمة اقتصادية منذ تولي حركة طالبان السلطة في أغسطس (آب) الماضي مع انسحاب القوات الأجنبية.

وأدت القيود المفروضة على القطاع المصرفي بسبب العقوبات ونقص تمويل التنمية إلى عدم وجود أموال لدى الإدارة الجديدة في البلاد لدفع الأجور بالقطاع العام بما في ذلك أجور المعلمين.

ويقول دبلوماسيون إن المجتمع الدولي حائر بشأن كيفية التعامل مع طالبان دون الاعتراف رسمياً بحكومتها ويضع تعليم البنات شرطاً أساسياً للحديث مع الحركة.

ومسؤولو طالبان غير واضحين بشأن تعليم البنات اللاتي لا تزال الكثيرات منهن غير قادرات على دخول المدارس الثانوية في عدد كبير من الأقاليم، لكن الحركة تقول إنها تعكف على خطط للسماح بعودة البنات للمدارس وستفتح الجامعات هذا الشهر وتسمح للنساء بالحضور.

زر الذهاب إلى الأعلى