سياسية

إجماع كردي على خوض الانتخابات المحلية بقائمة موحدة في ديالى

اعلنت 6 أحزاب كردستانية في ديالى، يوم الاثنين، عن اتفاق مبدئي لخوض الانتخابات المحلية بقائمة موحدة في المحافظة، وشددت على توحيد البيت الكردي وضمان التمثيل السياسي المنصف.

وقال منسق اجتماع الاحزاب الكردية نجم واراني،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إنه تم وبمبادرة شخصية من قبله عقد اجتماع رسمي ضم 6 احزاب كردية (الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والحزب الاشتراكي الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني وحركة كوران في مدينة خانقين) لتشكيل تحالف كردي موحد لخوض الانتخابات المحلية القادمة.

واكد واراني ان القوى الكردية الست اجمعت مبدئيا على خوض الانتخابات بقائمة موحدة لضمان التمثيل المنصف للكرد في مجلس ديالى القادم، مبينا ان الاجتماع بحث وناقش كيفية تشكيل القائمة وبانتظار مباحثات جديدة للاتفاق على مجمل الامور الفنية والتفاصيل الاخرى.

بدوره أوضح مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني في ديالى حسن عبد الرحمن، لوكالة شفق نيوز،  أن الاتفاق على خوض الكرد الانتخابات بقائمة موحدة مبدئيا وبانتظار رد القيادات المركزية حيال الموضوع.

واعتبر عبيد الرحمن، توحد الكرد بقائمة موحدة في ديالى ضرورة فرضها قانون الانتخابات وأوضاع الكرد في مناطق ديالى وتفادي خسارة الكرد لمقاعدهم في حال خوض الانتخابات بقوائم متفرقة.

واكد عبد الرحمن أن تشكيل القائمة الكردية والتحالف الكردستاني في ديالى  بانتظار الاتفاقات النهائية على الأمور الفنية الانتخابية ومنها تسلسل المرشحين واسم القائمة وشعار القائمة وغيرها من الامور التفصيلية الاخرى.

ويؤيد الاتحاد الوطني الكردستاني  خوض الكرد لانتخابات مجالس المحافظات في ديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين بقائمة موحدة ويرى في هذه الخطوة انسجاماً مع الاوضاع السياسية والاجتماعية والقانون الانتخابي الجديد.

أما الحزب الديمقراطي الكردستاني هو الآخر داعم لفكرة الدخول بقائمة موحدة لكنه لا يريد التحالف مع مجموعة السادس عشر من أكتوبر التي وصفها بـ “الخونة” وهذه تسمية أطلقها الديمقراطي على جهات سياسية كردستانية اتفقت مع الحكومة العراقية في شهر تشرين الأول عام 2017 على بسط سيطرة القوات الأمنية الاتحادية على كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد في حملة عسكرية أعقبت الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان للاستقلال عن العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى