دولي

اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين “أحد أكبر التجمعات” تحت رئاسة الهند

في إحاطة خاصة قدمها وزير الخارجية فيناي كواترا حول اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، قال: “إنه واحد من أكبر تجمعات وزراء الخارجية التي تستضيفها أي رئاسة لمجموعة العشرين”.

مكان G20 FMM هو مركز راشتريباتي بهافان الثقافي. بشكل عام، من المتوقع أن يشارك في الاجتماع 40 وفدا – الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والهند كمضيفة وإندونيسيا كرئيس سابق مباشر ورئيس رابطة أمم جنوب شرق آسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة (جميع البلدان الأعضاء في مجموعة العشرين).

من بين البلدان الضيفة التسعة المشاركة على مستوى FMs بنغلاديش ومصر وموريشيوس وهولندا ونيجيريا وعمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة.

إلى جانب مشاركة هذه البلدان التي قلت إنها تتألف من أكثر من 40 وفدا، سيشمل ذلك أيضا 13 منظمة دولية. بالتأكيد، وقال كواترت هذا واحد من أكبر تجمعات وزراء الخارجية التي تستضيفها أي رئاسة لمجموعة العشرين نتشرف باستضافتها،”

سيعقد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، في إطار رئاسة الهند المستمرة لمجموعة العشرين، يوم الخميس (2 مارس) ولكنه سيبدأ ليلة الأربعاء بعشاء احتفالي.

“سيكون تحت رئاسة وزير الشؤون الخارجية لدينا، س جايشانكار. سيكون هذا هو الاجتماع الوزاري الثاني الذي يعقد تحت رئاستنا. وقال كواترا إن الاجتماع الوزاري الأول قد اختتم للتو في بنغالورو، الذي كان من اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية”.

خلال اجتماع وزراء الخارجية يوم الخميس، سترأس EAM جلستين لاجتماع وزارات الخارجية.

“ستركز الجلسة الأولى على التعددية، والقضايا المتعلقة بالغذاء والطاقة. وقال وزير الخارجية إن الجلسة الثانية ستركز على أربع أو خمس قضايا رئيسية بما في ذلك التهديدات الجديدة والناشئة تشمل مكافحة الإرهاب والمخدرات، ورسم خرائط المهارات العالمية، والتركيز على مجموعات المواهب العالمية”.

تحدث كواترا أيضا عن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي الذي لن يحضر الاجتماع.

وقال كواترا: “نحن نفهم أن وزير الخارجية الياباني غير قادر على المجيء بسبب إكراهه المحلي ولكننا نتطلع إلى مشاركة نشطة للغاية ودعم نشط بالتشاور مع الوفد الياباني القادم”.

من المقرر أن يزور نائب وزير الخارجية كينجي يامادا نيودلهي، الهند، لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الفترة من 1 إلى 3 مارس، اقرأ البيان الصحفي لوزارة الخارجية اليابانية.

وقال كينجي: “في هذا الاجتماع، سنتخذ موقفنا وجهودنا بصفتنا اليابان، رئاسة مجموعة السبع، بشأن القضايا الهامة في الوضع الدولي الحالي، مثل التعددية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والتعاون الإنمائي، مع استمرار غزو روسيا لأوكرانيا”.

يأتي هذا التطور بعد أن تخطي وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي اجتماعا بسبب تعارض الجدول الزمني مع جلسة البرلمان الياباني.

موضوع رئاسة الهند لمجموعة العشرين هو “Vasudhaiva Kutumbakam” أو “One Earth”. عائلة واحدة. مستقبل واحد.”

زر الذهاب إلى الأعلى