دولي

وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يجتمعان للمرة الأولى في تركيا

يلتقي وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا اليوم الخميس، في تركيا، في أول محادثات رفيعة المستوى بين البلدين منذ أن غزت موسكو جارتها، وتأمل أنقرة في أن تشكل المحادثات نقطة تحول في الصراع.

وهون وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من شأن التوقعات بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أو نتائج أخرى خلال الاجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش منتدى دبلوماسي في إقليم أنطاليا بجنوب تركيا.

وعرضت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، مراراً الوساطة بين الجانبين، وسوف تستضيف وزيري الخارجية بعد أسابيع من محاولات الوساطة من جانب قوى عالمية.

وحث كوليبا نظيره الروسي على التعامل مع المحادثات “بحسن نية، وليس من منظور دعائي”.

وقال في بيان مصور أمس الأربعاء “سأقول صراحة إن توقعاتي للمحادثات ضعيفة جداً.

وأضاف “نحن مهتمون بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتحرير أراضينا، والنقطة الثالثة حل جميع القضايا الإنسانية”.

وقالت موسكو إنها مستعدة للمحادثات مع أوكرانيا، لكن يجب تلبية جميع مطالب روسيا لإنهاء الهجوم، والتي تشمل أن تتبنى كييف الحياد وتتخلى عن مساعي الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وعقدت وفود من البلدين ثلاث جولات من المحادثات في السابق، اثنتان في روسيا البيضاء وواحدة في أوكرانيا، وبرغم بعض المؤشرات الإيجابية بخصوص الترتيبات الإنسانية، لم يكن لتلك المحادثات تأثير يذكر.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن كلا من لافروف وكوليبا طلبا حضوره المحادثات اليوم الخميس، مضيفاً أنه يأمل في أن يكون الاجتماع “نقطة تحول”.

زر الذهاب إلى الأعلى