دولي

هجوم إلكتروني من روسيا وبيلاروسيا يستهدف أوكرانيا

قالت “غوغل” المملوكة لشركة “ألفابت”، إن قراصنة إنترنت روساً معروفين لدى خبراء أمن الإنترنت منخرطون في عمليات تجسس ويشنون هجمات إلكترونية على أهداف أوكرانية وأخرى تابعة لحلفاء أوروبيين لأوكرانيا.

وقالت مجموعة تحليل التهديدات التابعة لغوغل، والتي تركز على التصدي لعمليات القرصنة الإلكترونية وتحذر المستخدمين بشأنها، يوم الإثنين، إن وحدة التسلل الروسية (فانسي بير) والمعروفة أيضاً باسم (إيه.بي.تي 28) ترسل رسائل بريد إلكتروني زائفة لشركة “أوكرنت” الإعلامية الأوكرانية.

وتنفي روسيا استخدام قراصنة الإنترنت ضد أعدائها. والهدف من إرسال رسائل بريد إلكتروني زائفة هو سرقة بيانات دخول المستخدمين كي يستطيع القراصنة استهداف أجهزة كمبيوتر وحسابات على الإنترنت.

ولم توضح غوغل ما إذا كانت أي هجمات قد نجحت بالفعل.

وتحاول (جوست رايتر)، التي تصفها جوجل بأنها مجموعة من بيلاروسيا تشن هجمات في الفضاء الإلكتروني، استهداف مؤسسات حكومية وعسكرية بولندية وأوكرانية.

وقال مسؤولون أوكرانيون في أمن الإنترنت الشهر الماضي، إن قراصنة من روسيا البيضاء استهدفوا حسابات بريد إلكتروني شخصية لأفراد في المؤسسة العسكرية الأوكرانية.

وقالت غوغل، إن مجموعة (موستانغ باندا) التي تصفها الشركة بأن مقرها الصين أرسلت مرفقات محملة بالفيروسات إلى “كيانات أوروبية” وهو ما يعكس تغيرا في اهتمامها الذي كان يركز على جنوب شرق آسيا.

وتبادل قراصنة إنترنت روس وأوكرانيون شن الهجمات الإكترونية منذ بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا في فبراير (شباط). وحثت أوكرانيا علناً قراصنة الإنترنت لديها على المساعدة في حماية البنية التحتية وشن عمليات تجسس على أهداف روسية.

زر الذهاب إلى الأعلى