سياسية

نائبة تطالب بعقد جلسة استثنائية لمناقشة قانون الحماية من العنف الأسري

دعت النائب يسرى رجب، اليوم الثلاثاء، إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري وإقراره، مؤكدة زيادة ظاهرة العنف وارتكاب الجرائم داخل نطاق الأسرة نتيجة الحجر الصحي.

وقالت رجب في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، إن “مجلس الوزراء صوت اليوم على قانون الحماية من العنف الأسري، و سيحيله إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليه وفقاً للسياقات الدستورية”، مبينة ان “مطالبات عديدة وجهناها في وقت ٍ سابق إلى الجهات ذات العلاقة لتقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب ليوفر الحماية لجميع أفراد الأسرة وليس المرأة فقط ولكي يعيش أفراد الأسر العراقية في بيئة أسرية صحية”.

وشددت رجب على، أن “الدستور وفق المادة (29) منه، أوجب على الدولة أن توفر الحماية للأسرة بوصفها أساس المجتمع لاسيما الأمومة والطفولة والشيخوخة، كما منع الدستور كل أشكال العنف والتعسف في الأسرة والمدرسة والمجتمع”لافتة الى، أن “السلطتين التشريعية والتنفيذية وانطلاقاً من هذا النص الدستوري يتوجب عليهما التعاون في سن القوانين المناسبة التي توفر الحماية للأسرة والمجتمع”.

ودعت رجب الى “عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب وفق أحكام المادة (58/ أولاً) من الدستور، لمناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري والإسراع في إقراره بعد تسجيل العديد من حالات العنف داخل نطاق الأسرة خلال الحجر الصحي نتيجة تفشي وباء كورونا”.

زر الذهاب إلى الأعلى