سياسية

نائبة تدعو لادراج قانون الابادة الجماعية للايزيدين ضمن جدول اعمال الجلسات المقبلة

دعت النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، اليوم الاربعاء، رئاسة مجلس النواب ان تدرج قانونا اخر يتعلق بالايزيديين عامة وليس الناجيات فقط وهو قانون الابادة الجماعية  الذي تمت قرائته الاولى ولم يجد طريقه للقراءة الثانية حتى الان.

وقالت خليل في مؤتمر صحفي، عقدته في مبنى البرلمان اننا “نامل من رئاسة مجلس النواب ان تدرج قانونا اخر يتعلق بالايزيديين عامة وليس الناجيات فقط وهو قانون الابادة الجماعية  الذي تمت قرائته القراءة الاولى ولم يجد طريقه للقراءة الثانية حتى الان”.

واضافت خليل، ان “قانون الابادة الجماعية وتجريمها ومنعغها هو مطلب لكل الايزيديين بسبب ماتعرضوا له من ابادات كثيرة على مر السنين لاكثر من 74 ابادة جماعية وضرورة تجحريم فعل الابادة ووضع عقبات صارمة من اجل حماية المكون الايزيدي والمكونات الاخرى من الاقليات التي هي بحاجة ماسة  الى تامين حياتهم ومناطقهم من خلال تطبيق الدستور والقانون”.

وتابعت “نامل ان لاتكتفي رئاسة المجلس بوضع الابادة الجماعية للازيديين ضمن فقرة في قانون الناجيات لان الابادة اعم واشمل ، وان الناجيات هن صورة من صور الابادة الجماعية وجزء منها”.

واكدت ان “المادة التي وردت في قانون الناجيات هي انشائية لايترتب عليها اي عقوبة لفعل الابادة كما ان هناك ارتباكا نبهنا منه سابقا وهو موضوع اقامة الدعوى امام المحاكم الدولية حسب ماورد في القانون وبين ان تكون المحاكم في العراق ولذلك يكون من الضروري تشريع قانون خاص بالابادة الجماعية للايزيديين لانصافهم“.

زر الذهاب إلى الأعلى