دولي

ميركل: مآسٍ مروعة في كابول

سلطت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الضوء على المعاناة في أفغانستان، لتعيد للأذهان جنود الجيش الألماني الذين قُتلوا وأصيبوا في المهمة الدولية هناك.

وقالت ميركل، اليوم الأربعاء، في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني عن أزمة انسحاب الجيش الألماني والحلفاء الغربيين من أفغانستان: “كانت التطورات في الأيام الماضية مروعة ومريرة، والكثير من الناس في أفغانستان، في مأساة  لا مثيل لها”.

وقبل نحو أسبوع استولت حركة طالبان المتشددة على السلطة، ويحاول آلاف اليائسين الصعود على متن رحلات إجلاء دولية في مطار كابول.

وقالت ميركل: “اهتمامناً ومشاعرناً مع الجنود الذين دفعوا حياتهم ثمناً لهذه المهمة، بمن فيهم 59 ألمانيا، وكذلك الذين أصيبوا بجروح دائمة في الجسد والروح أثناء مهمتهم في أفغانستان”.

وأشارت ميركل إلى مقتل أحد حراسها الشخصيين السابقين في مهمة للجيش الألماني في أفغانستان.

وذكرت ميركل أن المرء شاهداً على مدى اليأس الذي يحاول به الناس الوصول إلى مطار كابول للحصول على مقعد في طائرة إنقاذ، مضيفة أن هناك مآسٍ إنسانية مروعة هناك، عندما حاول آباء على سبيل المثال وضع أطفالهم الرضع والصغار بطريقة ما على جدران المطار في أيدي جنود الحلفاء المنقذين، أو عندما مات البعض دهساً في حالة من الذعر أمام المطار.

زر الذهاب إلى الأعلى