سياسية

مفاوضات بغداد واربيل على طاولة بلاسخارت وبارزاني

أكدت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الأحد، أنهم ينتظرون من رئيس إقليم كوردستاننيجيرفان بارزاني، أن يؤدي دورا ملموسا في إنجاح المباحثات بين أربيل وبغداد، وأنه بإمكانه القيام بذلك.

وقال بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان، بانرئيس الإقليم التقى صباح اليوم، بالمبعوثة الأممية السيدة جينين بلاسخارت في أربيل“.

وأضاف، انبلاسخارت أكدت على إمكانية الرئيس نيجيرفان بارزاني وأنهم يتطلعون إلى أن يكون له حضور ودور أكبر في إنجاح حوارأربيلبغداد لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان وتثبيت حصة إقليم كوردستان في قانون الموازنة العراقيةلسنة ٢٠٢١، وفي تحقيق التلاحم ووحدة صف الأطراف الكوردستانية“.

وأشار إلى أنالاجتماع تتناول مناقشة مشاكل أربيلبغداد والحوار من أجل حلها والجهود الرامية إلى تثبيت حصة إقليم كوردستان فيقانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة ٢٠٢١، وأكد الجانبان على حل هذه المشاكل على أساس الدستور العراقي“.

وأردف البيان أن  الطرفانبحثا أيضاً الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية للبلد، وباء كوفيد١٩، الانتخابات العراقية القادمة، أحوالالنازحين واللاجئين، مخاوف عودة ظهور الإرهاب ونشاط داعش وأوضاع المنطقة بصورة عامة“.

زر الذهاب إلى الأعلى