دولي

مجلس الأمن يجدد تأييده للانتخابات الليبية

أعرب مجلس الأمن الدولي الأربعاء، عن تأييده للانتخابات في ليبيا في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن مجلس الأمن يرحب بمؤتمر باريس الدولي من أجل ليبيا الذي انعقد في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وبالإعلان الصادر عن المشاركين فيه، وبالتزام المشاركين بالتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ودعم العملية السياسية التي يقودها ويملك زمامها الليبيون وتيسرها الأمم المتحدة.

وتابع “البيان يرحب مجلس الأمن أيضا بمؤتمر دعم استقرار ليبيا الذي عُقد في طرابلس في 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2021”.

وأضاف أن “مجلس الأمن يعرب عن تأييده للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستجري في 24 ديسمبر(كانون الأول) 2021 على النحو المنصوص عليه في خريطة الطريق الصادرة عن منتدى الحوار السياسي الليبي والمتفق عليها في تونس العاصمة في نوفمبر(تشرين الثاني) 2020 وفي القرار 2570 (2021)”.

كما أعرب مجلس الأمن عن تأييده القوي لدور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وأشاد بالأعمال التحضيرية التقنية التي نفذت بالفعل.

وقال البيان: “يتطلع مجلس الأمن إلى إضفاء مفوضية الانتخابات الطابع الرسمي على الجدول الزمني الكامل للانتخابات وإلى تنفيذه في بيئة سلمية”، مشدداً على أهمية الانتقال السلمي للسلطة في ليبيا عقب الانتخابات.

وحث مجلس الأمن بقوة جميع الأطراف الليبية المعنية على الالتزام بقبول نتائج الانتخابات واحترام حقوق خصومها السياسيين قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها، ودعا جميع الأطراف الليبية المعنية إلى مواصلة العمل معاً بروح الوحدة والتوافق متى تم إعلان النتائج.

وأكد مجلس الأمن أهمية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر(تشرين الأول) 2020، بوسائل منها انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

وجدد إعرابه عن القلق البالغ من تهريب المهاجرين واللاجئين، والاتجار بالبشر والوضع بالغ السوء الذي يواجهه المهاجرون واللاجئون والمشردون داخليا، بمن فيهم الأطفال، في ليبيا، ويذكِّر بضرورة المزيد من الجهود لتعزيز إدارة الحدود الليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى