منوعات

مبعوث الأمم المتحدة لليمن يترك منصبه

قالت عدة مصادر لرويترز الثلاثاء، إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث اُختير لمنصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية بينما تحاول الأمم المتحدة تجنب المجاعة في مناطق عدة من العالم والمساعدة في نشر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وسيحل غريفيث محل مارك لوكوك، وهو مسؤول بريطاني كبير سابق في مجال المساعدات، شغل المنصب منذ 2017. وامتنع متحدث باسم الأمم المتحدة عن التعليق.

وسيكون غريفيث، وهو دبلوماسي بريطاني سابق، خامس شخصية بريطانية على التوالي تشغل المنصب. ومع ذلك، قال دبلوماسيون إنه لم يكن الخيار الأول للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ليحل محل لوكوك، وإن مرشحاً آخر كان يستعد لتولي المنصب حتى ظهرت مشاكل في اللحظات الأخيرة الشهر الماضي.

وحاول غريفيث على مدار السنوات الثلاث الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن. وكان قبل توليه هذا المنصب المدير التنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام.

وتسبب الصراع المستمر في اليمن منذ ست سنوات في أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وجعل الرئيس الأمريكي جو بايدن من إنهاء هذا الصراع أحد أولويات سياسته الخارجية.

لكن أحدث جولة من المحادثات فشلت في إقناع القوى المتصارعة، المدعومة من القويتين الإقليميتين السعودية وإيران، بالتراجع وذلك وفقاً لما ذكرته ثلاثة مصادر مطلعة على المفاوضات منها مسؤول أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى