سياسية

المصادر المشعة تعلن تشكيل لجنة لبحث ملف إنشاء المفاعلات النووية في العراق

أعلنت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة لبحث إمكانية إجراء تعاقدات جديدة لإنشاء مفاعلات نووية للأغراض السلمية، وفيما أكدت تلقي دعم من دول لتحقيق هذا الهدف، أشارت إلى أن الذهاب لهذا الخيار سيدعم البلد بمصدر مهم للطاقة.
وقال رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة كمال حسين لطيف للوكالة الرسمية إنه: “تم تشكيل لجنة لبحث إمكانية إجراء العراق اتفاقات مع الدول المتقدمة بشأن استخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية”، مبينا أن “اللجنة قدمت دراسة متكاملة الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول موضوع حاجة العراق للمفاعلات النووية”.
وأضاف، أن “بعض الدول أبدت استعدادها لدعم العراق في إنشاء تلك المفاعلات للأغراض السلمية ومنها العلاج”، مؤكدا أن “اللجنة أنهت أعمالها قبل 7 أشهر إلا أن الأمر متوقف على تشكيل الحكومة الجديدة، لأن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال ولا تستطيع اتخاذ قرارات بهذا الصدد”.
وأضاف، أن “الدراسات المقدمة تؤكد حاجة العراق الى المفاعلات النووية لتوفير مصدر استراتيجي للطاقة وعدم وجودها سيتسبب بمشاكل كبيرة نتيجة التوقعات بنقص إمدادات الطاقة في البلاد مستقبلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى