سياسية

ساكو يوجه رسالة الى الكاظمي

وجه بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم مار لويس روفائيل ساكو رسالة الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظميقدم فيه رؤيته بعدة نقاط تخص شكل الدولة ومستقبلها وتطرق للتوقعات بتأجيل الانتخابات.

وقال ساكو في رسالته إنضمان الاستقرار في العراق يقوم باتّخاذ خطوات ملموسة وشجاعة للاتفاق على شكل الدولة، والمشكلة البنيوية هي أنه لم يتم حتى الآن واقعياً الاتفاق على شكل الدولة، أو لا توجد القناعة عند معظم السياسيينبدولة نظامية، يكون فيها الولاء للوطن وحصر السلاح بيد الدولة دفاعاً عن سيادتها المطلقة“.

وأضاف متسائلاً:ما هو شكل الدولة واقعياً وليس نظرياً في العراق؟ هل هو فيدرالي، ديمقراطي ، مدني، ديني ..الخ؟في اعتقادي لا يزال الموقف غامضاً ومعقداً جداّ“.

وتابع أن:المعضلة هي في شكل الدولة وليس في تشكيل الحكومة حيث يمكن الاتفاق على الحكومة، لكن يبقى كل طرفمحافظاً على دولته وسلطته ومصالحه ،ويبدو أن كل مسارات المصالحة متوقفة الى حد الآن والكلام عن حوار مفتوح أراهغير مجدٍ من دون وجود إرادة سياسية ووطنية مسؤولة، لبناء علاقات جديدة صادقة للتعاون في تحقيق المساواة بينجميع العراقيين وضمان حقوقهم ومساواتهم وتوفير الخدمات لهم.

ورأى أنذلك يحتاج الى الاتفاق على شكل الدولة والدستور والنظام وسياسيونا يحتاجون إلى أن يكونوا إنسانيينووطنيين وساعين الى السلام والمحبة كما أكّد البابا فرنسيس خلال زيارته للعراق“.

ولفت إلى أنثمة شعور بتأجيل الانتخابات أو عدم إجرائها ،وأرى إذا اأجريت هذه الانتخابات ولم تكن لصالح بعضالأحزاب السياسية فلن يقبلوا بنتائجها، ويرجع البلد الى المربع الأول“.

وتابع مخاطباً الكاظمي:دولة الرئيس، بعد 18 سنة من زوال النظام، وتفاقم الأزمة السياسية والأمنية والاقتصاديةوالصحية، على السياسي العراقي أن يطوّر فكره ويجدد انتماءه والتزامه بخدمة شعبه. هذه الرسالة النبيلة ينتظرهاالمواطن بفارغ الصبر وأتمنى من دولتكم المؤقرة أن تعملوا على دراسة هذه النقاط التي ذكرتها مع الرئاسات الأخرىوالبرلمان“.

زر الذهاب إلى الأعلى