دولي

روسيا توقف إمدادات الكهرباء إلى فنلندا

توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا مساء أمس السبت، عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت.

وكانت شركة راو نورديك الروسية التي توصل الكهرباء إلى فنلندا أعلنت الجمعة أنها ستوقف تزويد الكهرباء منتصف الليل، مشيرة إلى تأخير في المدفوعات، في وقت تستعد فنلندا لتقديم ترشيحها للانضمام إلى الحلف الأطلسي.
وأعلن مسؤول العمليات في شركة فينغريد المشغلة لشبكة الكهرباء الفنلندية تيمو كوكونين، لوكالة فرانس برس إن الصادرات الروسية إلى فنلندا “عند الصفر حالياً، وهذا قائم منذ منتصف الليل مثلما أُعلن سابقا”.
وإمدادات الكهرباء مستقرة في فنلندا بفضل إمدادات من السويد، حسب ما تظهر خارطة فينغريد التي أعلنت الجمعة أن بإمكانها الاستغناء “بدون صعوبة” عن الكهرباء الروسية.

وكانت فنلندا تستورد حتى الآن حوالى 10% من استهلاكها للكهرباء من روسيا المجاورة.

وبررت “راو نورديك”، فرع شركة “إنتراو” الروسية في هلسنكي، الجمعة قرار قطع الكهرباء عن فنلندا بأنها لم تتلق أي مدفوعات منذ 6 مايو(آيار).

ولم توضح الشركة ما إذا كانت مشكلة المدفوعات ناجمة عن العقوبات الأوروبية المفروضة على الاقتصاد الروسي بعد غزو أوكرانيا.

وجاء الإعلان في ظل تصاعد التوتر بين موسكو وهلسنكي التي أعلنت رغبتها في الانضمام “بدون إبطاء” إلى الحلف الأطلسي ، إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا.
ومن المتوقع أن تعلن فنلندا ترشيحها الأحد خلال مؤتمر صحافي يعقده الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين.
زر الذهاب إلى الأعلى