محلي

رئيس غرفة تجارة واسط: نرفض مشروع الربط السككي بين العراق والكويت

اكد رئيس غرفة تجارة محافظة واسط، محمد ضياء حسين انصاف، رفضه واحتجاجه على مشروع الربط السككي بين العراق قوالكويت.

وقال  انصاف في بيان إن “رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة واسط وجميع منتسبيها من التجار يرفضون ويحتجون على مشروع الربط السككي بين العراق والكويت الذي يلحق اضرار سلبية كبيرة بالاقتصاد العراقي وميناء الفاو في البصرة الذي يعتبر القلب الذي يربط الشرق بالغرب وبوابة النقل البحرية العالمية”.

وأضاف “نؤيد صوت اتحاد الغرف التجارية العراقية والقطاع الخاص الرامي الى منع هذا المشروع المدمر للعراق اقتصاديا ولجميع مشاريعه التنموية”.

ودعا انصاف رئيس مجلس الوزراء العراقي ومجلس النواب الى “التصدي لهذه المؤامرة والاسراع في بناء ميناء الفاو الذي سيحرر البلد من هيمنة القطاع النفطي الريعي على الاقتصاد وهيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي لان ميناء الفاو سوف يغير خارطة النقل البحرية العالمية، لانه سينقل البضائع من اليابان والصين وجنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر العراق وبالعكس (ترانزيت) بدلا عن قناة السويس”.

وتابع “نؤكد ان هذا المشروع لايمكن تمريره لان الموافقه تعد قبول صريح بالتفريط بميزات الموقع الجغرافي للعراق الذي يربط الشرق بالغرب ويجني من خلال هذا الموقع ايرادات كبيرة ، كما ان الربط السككي هذا سيجهض الاهداف المتوخاة من انشاء ميناء الفاو والذي ستتفاقم اهميته حال تأسيس القناة الجافة للنقل البري للبضائع بواسطة الشاحنات وسكك الحديد من الموانئ العراقية الى تركيا واوربا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى