دولي

رئيس ألمانيا يدعو ملك المغرب إلى شراكة جديدة

دعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، ملك المغرب محمد السادس إلى زيارة بلاده لإرساء شراكة جديدة” بين البلدين، وفق ما أعلن الديوان الملكي المغربي في بيان الأربعاء، بعدما شهدت علاقات البلدين توتراً.

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية، إن الرئيس الألماني وجه في رسالة بمناسبة العام الجديد دعوة إلى العاهل المغربي لأداء “زيارة دولة” من أجل “إرساء شراكة جديدة بين البلدين”.

وكان انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في أواخر 2020، سبباً رئيسياً في إعلان الرباط تعليق التواصل مع السفارة الألمانيّة في الرباط في مارس (آذار).

وفي مايو (آيار) استدعيت السفيرة المغربيّة للتشاور، بعدما اتُهمت برلين بـ”أعمال عدائيّة”.

لكن العلاقات بين البلدين انفرجت في الفترة الأخيرة وأعلنت الخارجية المغربية منذ أسبوعين عزمها استئناف علاقات دبلوماسية “طبيعية” مع ألمانيا.

وأتى ذلك غداة نشر الخارجية الألمانية تصريحاً تؤكد فيه أن موقفها من نزاع الصحراء الغربية “لم يتغيّر منذ عقود”.

وأوضح شتاينماير في رسالته إلى العاهل المغربي أن ألمانيا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي بمثابة جهود جادة، وذات مصداقية من قبل المغرب، وأساساً جيداً للتوصل إلى اتفاق” حول قضية الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

من جانب آخر أشاد الرئيس الألماني بانخراط المغرب “الفعال من أجل مسلسل السلام في ليبيا”، وفق بيان الديوان الملكي، علماً أن استبعاد الرباط من مؤتمر حول مستقبل ليبيا نظّمته برلين في مطلع 2020، كان من أسباب القرار المغربي ضد برلين.

وُتعدّ ألمانيا من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين للمغرب، إذ تنشط حوالى 300 شركة ألمانية فيه  فضلاً عن أنها من أبرز مانحيه في برامج تعاون ثنائي.

زر الذهاب إلى الأعلى