محلي

خروج 6 أبراج للطاقة الكهربائية عن الخدمة غرب بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، سقوط 6 أبراج ضمن خط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق (حديثة – غرب بغداد) 400 ك.ڤ في هجمة تخريبية.

وقالت الوزارة، في بيان، أن “الوزارة وضمن خططها الستراتيجية الخمسية، تطوير المنظومة الوطنية بقطاعاتها الثلاثة، وتأهيل كافة مفاصلها، لأجل تنفيذ مشاريعها الحيوية الوطنية والإقليمية القادمة، للإيفاء بمسؤولياتها وواجباتها كوزارة خدمية فعالة امام الحكومة والمواطن، إلا أن قوى الإرهاب وعصابات التخريب تأبى إلا أن تختار المواطن كضحية لمخططاتها البائسة”.
وأضاف البيان: “وفي هذا الإطار، تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق (حديثة – غرب بغداد) 400 ك.ڤ التابع للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى، الى عمل تخريبي من قبل المجاميع الإرهابية، واتُخذت الاجراءات العاجلة من قبل ملاكات الشركة، بالتعاون مع (قيادة عمليات الانبار/ الفرقة العاشرة/ لواء المشاة الثامن والثلاثين/ الفوج الثاني)، و(مديرية شرطة الكهرباء قسم الغربية/ مركز شرطة كهرباء الرمادي)”.
ولفت إلى أنه “وبعد عملية الكشف والمعاينة، تبين سقوط (6) ابراج بالتسلسل (220 – 219 – 218 – 217)، وتضرر الابراج (221 – 216) بهدف سرقة الاسلاك، والإخلال بحمل الابراج من جهة دون اخرى، فأدى بدوره الى قطع الاسلاك وسقوط الابراج بالكامل”.
وتابع: “وبتوجيهات مباشرة من مدير عام الشركة العامة المذكورة المهندس رياض عريبي مكلف، باشرت الملاكات الهندسية والفنية في فرع شبكات غرب الانبار بتنفيذ أعمال صيانة الابراج المتضررة، وأعادة الخطوط المخربة الى وضعها الطبيعي”.
وإشار إلى أن “فروع (الشبكة الاولى، والشبكة الثانية، شرق الانبار، وغرب الانبار) تعمل بكافة الياتها ومعداتها على تنفيذ صيانة هذا الخط المتوقف عن العمل منذ دخول عناصر داعش الارهابية للمحافظة عام 2014، والتي دمرت فيها (45) برجاً بطول (256) كيلومترا”.
وأوضح، أن “اهمية هذا الخط تكمن في ربط محطتي توليد سد حديثة وغرب بغداد التحويلية (400 ك.ڤ)، وربط الشبكة الوطنية مع مناطق غرب الانبار كمحطة توليد سد حديثة، ومحطة توليد عكاز الغازية في قضاء القائم مستقبلاً، وبعد اكتمال الربط الاردني مع العراق سيكون جزءاً مهما في استقرارية تجهيز الطاقة الكهربائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى