سياسية

حسين: وزير الدفاع العراقي سيزور موسكو وسيناقش الملفات العسكرية

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء، عزم العراق إجراء مناقشات مفصلة مع روسيا حول ملف التعاون العسكري

وقال حسين في رد على سؤال حول نية الحكومة العراقية شراء منظومات دفاع جوي من روسيا، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيره الروسي، تابعه “ناس” (25 تشرين الثاني 2020)، إن “وزير الدفاع العراقي سيزور موسكو وسيناقش جميع المفات المتعلقة بالمجال العسكري بين البلدين”.

واضاف انه “بحثنا مع لافروف تحديات المنطقة والعمل المشترك لمواجهتها”، لافتاً الى انه “تطرقنا للوضع الامني العراقي وعلاقته بدول الجوار”.

وتابع “نشكر  الحكومة الروسية للتعاون معنا لمكافحة الارهاب”، فيما اعلن “عودة الطلبة العراقيين إلى روسيا لاكمال دراستهم”.

واكد ان “الشركات الروسية نشطة في العراق”، مبيناً انه “تطرقنا للعلاقات في المجال العسكري مع وزير الخارجية الروسي”.

واكد ان “وزير الدفاع العراقي سيزور موسكو وسيناقش الملفات العسكرية”.

والتقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال حسين في مؤتمر صحفي صحفي مع لافروف “ننقل تحيات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

من جانبه،  قال لافروف “نرحب بزيارة وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، وسنقوم بمناقشة العلاقات الثنائية والعديد من القضايا في المنطقة”.

وأشار إلى أن “بلاده تتطلع لزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى موسكو في وقت قريب”.

وأكد، أن “حكومة بلاده تدعم الحكومة العراقية ورئيسها مصطفى الكاظمي”، مبدياً استعداد بلاده “لتلبية طلبات الحكومة العراقية على مستوى المعدات العسكرية ودعم الجيش العراقي”.

وحول ملف الوجود العسكري الأميركي، قال لافروف، إن “القوات الأميركية تنتشر في العديد من الدول منها سوريا والعراق”، مضيفاً أن “القوات الأميركية في العراق تواجه تهديدات صنعتها واشنطن بنفسها”.

ودعا وزير الخارجية الروسي، الإدارة الأميركية الجديدة إلى تغيير “سياسة المغامرات التي اتبعتها في العراق، والتي جرت على البلاد الكثير من الأزمات”.

رداً على ذلك، قال وزير الخارجية العراقي خلال المؤتمر الصحفي، إن “القوات الأميركية الموجودة في العراق تؤدي مهام وفق طلب الحكومة العراقية، تتعلق بمكافحة الإرهاب، ومطاردة التنظيمات الإرهابية”.

زر الذهاب إلى الأعلى