سياسية

حزب تركماني: صرف اموال الى الإقليم خارج الموازنة “مخالفة قانونية وتجاوز على الحقوق”

ابدى الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق جاسم محمد جعفر البياتي، اليوم الخميس، استغرابه عن الليونة والموافقة التي أبداها رئيس الوزراء لإطلاق 200 مليار دينار شهريا لإقليم كردستان وباثر رجعي خارج قانون الموازنة .

وقال البياتي، في بيان صحفي، إن “موازنة 2021 قد ألزمت الإقليم تسليم 250 الف برميل نفط يوميا الى سومو مقابل صرف مستحقات الإقليم ، والاقليم كما في السنوات السابقة لم يفي بالتزاماته وتعهداته”، مؤكدا ان “صرف دينار واحد الى الإقليم خارج الموازنة هو مخالفة قانونية، ونرفضه رفضا قاطعا ونعتبره تجاوزا لحقوق الشعب”.

وأشار البياتي، الى “الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب بعد تخفيض سعر الدينار مقابل الدولار والغلاء الفاحش في الاسواق الذي احرج الفقراء وأصحاب الدخل المحدود جراءه، تأتي مرة أخرى بخطأ أكبر وذلك صرف أموال هبة للإقليم الذي يصدر يوميا 460 الف برميل نفط خارج الموازنة دون علم سومو ولا تسلم ايراداته لوزارة المالية”، متسائلا “الى متى تبقى المحاباة مع الاقليم على حساب حقوق الفقراء ولماذا التشجيع على سرقة نفط العراق من قبلهم واين تذهب هذه الاموال وكيف تصرف؟”.

وحمّل البياتي، المعنيين في الحكومة “بنتائج المخالفة المالية اذا تم صرف هذه الأموال”، مطالبا وزارة المالية والادعاء العام والنزاهة “إعلانا صريحا لمنع صرف هذه الأموال”.

زر الذهاب إلى الأعلى