دولي

جونسون يزور أوكرانيا لدعمها ويناشد روسيا تجنب الصراع

يزور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أوكرانيا اليوم الثلاثاء، في إطار جهود دبلوماسية لردع روسيا عن غزوها المحتمل، وناشد موسكو تجنب الدخول في صراع.

ومن المقرر أن يلتقي جونسون بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للحديث عن حشد عشرات الآلاف من الجنود الروس على حدود أوكرانيا، ويخشى الغرب أن تكون مقدمة للغزو.

وتقول الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وبريطانيا إن روسيا أصبحت قادرة على العمل ضد أوكرانيا، وحذر جونسون من كارثة إذا فعلت موسكو ذلك.

وقال جونسون في تصريحات قبيل وصوله: “نحث روسيا على التراجع والدخول في حوار لإيجاد حل دبلوماسي، وتجنب المزيد من إراقة الدماء، من حق كل أوكراني تحديد كيف سيُحكم، باعتبارها صديقة وشريكة ديمقراطية، ستواصل المملكة المتحدة دعم سيادة أوكرانيا في وجه الذين يسعون إلى تدميرها”.

وقالت بريطانيا أمس الإثنين إن أي توغل سيؤدي إلى عقوبات غير مسبوقة ضد من تربطهم صلات وثيقة بالكرملين من الشركات والأفراد في روسيا.

وأفاد بيان صادر عن مكتب جونسون بأنه سيناقش مع زيلينسكي ما يمكن أن تقدمه بريطانيا من دعم استراتيجي لأوكرانيا، وكان من المقرر أن تشارك وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في الرحلة، لكن الاختبارات أثبتت إصابتها بكورونا في وقت متأخر أمس، والتزمت بالعزل في المنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى