منوعات

تشمل العراقيين.. 400 منحة دولية للاجئين والنازحين

وقع الإتحاد الأوروبي ومنظمة سبارك غير الحكومية للتنمية الدولية، برنامج مدته ثلاثة سنوات لإستثمار ما قيمته ٥ مليون يورو لدعم جهود التعافي والمرونة الإقتصادية للاجئين السوريين الشباب والنازحين العراقيين والفئات المهمشة من العراقيين.

وجاء في بيان للمنظمة تلقت “تقدم” نسخة منه، أن “هذا البرنامج يدعم الجامعات ومراكز التوظيف لتعزيز خدماتها وخلق صلة وصل بين التعليم العالي وإحتياجات سوق العمل المحلي”.

ولفت الى أن “سبارك ستبني جهودها من خلال برامجها السابقة مثل البرنامج الإقليمي في الشرق الأوسط  الذي دام لمدة 5 سنوات مع الإتحاد الأوروبي لدعم الطرق المستدامة للحصول على فرص التعليم العالي ثم الدخول إلى سوق العمل إلى 400 شخص من اللاجئين، فضلا عن الشباب من الفئات المهمشة والنازحين العراقيين”.

 وسيضمن التعليم بحسب البيان “عن بعد بالإضافة إلى الخدمات الطلابية وبرامج الدعم النفسي الإجتماعي إلى تسليح الخريجين بمهارات رقمية وآليات ضرورية للتأقلم على الرغم من الظروف الصعبة”.

 كما سيدعم البرنامج وفقاً للبيان “توفير ٧٥ وظيفة و ١٠٠ فرصة تدريبية و إنشاء ٢٠ مؤسسة صغيرة ومتوسطة، كما سيتم توفير آليات للتعليم وتطوير المناهج والتدريب لمؤسسات التعليم العالي الشريكة الستة في العراق و إقليم كردستان”.

 وتابع البيان أنه “بفضل هذا التمويل السخي من قبل الإتحاد الأوروبي من خلال صــندوق الاتـحاد الأوروبـي الاستئماني للاســتجابة للأزمة الســورية (صندوق مدد)، سيتمكن عدد كبير من الشباب للحصول على فرص للتعليم العالي وشمول اإقتصادي أفضل وبناء مجتمعاتهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى