محلي

تسجيل هزة أرضية في ميسان

أصدرت وزارة النقل ،اليوم الأربعاء، التقرير الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر نيسان الماضي ،فيما أكدت أن 24 هزة أرضية ضربت البلاد.
وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان إن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو 24 هزة ارضية، منها 16 هزة أرضية داخل العراق و 3 هزات أرضية داخل إيران و مثلها في تركيا ، اضافة الى هزة ارضية واحدة على الحدود العراقية – الإيرانية” ،مبينة، أن “قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،0-4،0) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (8-25) كم”.
وأضافت أن “النشاط في هذا الشهر تركز بشكل واضح داخل  العراق وتحديداً في محافظة السليمانية في قضاء كلار ومحافظة ديالى في قضاء مندلي ، ومحافظة واسط في قضاء بدرة” لافتة الى أن “بقية النشاط تركز في إيران ، محافظات كرمنشاه وايلام وكردستان ، وفي تركيا في منطقة سيرناك”.
وتابعت، أن “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي  وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القارِّي، وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.
ويذكر، أن “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغ خمسة تقارير ، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.

زر الذهاب إلى الأعلى