دولي

ترحيب دولي بخطة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

رحبت سفارات الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، في ليبيا بإعلان لجنة 5+5 العسكرية المشتركة حول سحب المرتزقة الأجانب من البلاد.

وجاء ذلك في بيان مشترك لسفارات الدول الـ5 أشار بعد توقيع اللجنة خطة سحب المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا، بما يتوافق مع اتفاق وقف إطلاق النار وقراري مجلس الأمن الدولي 2570 و2571، حسب موقع “المرصد” الليبي اليوم الإثنين.

وثمن البيان التركيز على التشاور والتعاون مع الشركاء الدوليين، خاصة جيران ليبيا، في تنفيذ خطة الانسحاب، مجدداً التزام الدول الـ5 بدعم الآلية الليبية لرصد وقف إطلاق النار، وضرورة نزع سلاح الجماعات المسلحة، وجميع الجهات الفاعلة غير الحكومية.

ونبه البيان لأهمية التسريح، وإعادة الدمج لإصلاح قطاع الأمن، وإنشاء هيكلية أمنية شاملة يقودها مدني ليبي، مؤكداً ضرورة مكافحة الإرهاب في ليبيا بكل الوسائل واستبعاد الجماعات الإرهابية والمدرجين على لوائح الأمم المتحدة.

وأشاد البيان بجهود عملية “إيريني” لتنفيذ حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، مع التذكير بالعقوبات ضد منتهكي الحظر، أو وقف إطلاق النار، أو تهديد السلام والاستقرار في البلاد، أو تقويض الانتقال السياسي بحظر السفر، وتجميد الأصول.

زر الذهاب إلى الأعلى