دولي

ترامب لا ينوي العفو عن نفسه غداً

قال مصدر مطلع إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يميل حتى الآن لإصدار قرار بالعفو عن نفسه، وأنه يتأهب لإصدار قائمة تتضمن أكثر من 100 قرار بالعفو أو تخفيف الأحكام غداً الثلاثاء قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يوم الأربعاء.

وكان مستشارون بالبيت الأبيض قالوا إن ترامب بحث بصفة غير رسمية مع مستشاريه الإقدام على هذه الخطوة الاستثنائية بالعفو عن نفسه، لكن بعض المسؤولين في الإدارة حذروه من ذلك لأنه سيبدو مذنباً.

وقال عدد كبير من الخبراء إن العفو عن النفس سيكون قراراً غير دستوري لأنه ينتهك المبدأ الأساسي القائل إنه لا يجب أن يكون أي إنسان حكماً في قضية، يقف فيها موقف المتهم.

وجادل آخرون بأن العفو عن النفس دستوري لأن سلطة العفو وردت بصياغة عامة فيه. وتوضح النصوص التاريخية أن مؤسسي الدولة في القرن الثامن عشر ناقشوا فكرة العفو عن الذات لكنهم اختاروا ألا يفرضوا قيداً صريحاً على سلطة العفو.

وقال المصدر مشترطاً حجب اسمه، إن “ترامب لا يعتزم حتى الآن العفو عن نفسه ولا يعتزم أيضا إصدار قرارات عفو احترازية عن أفراد أسرته، وهو أمر سبق أن ناقشه أيضا مع مستشاريه”.

وأضاف المصدر أن ترامب، الذي سبق أن أصدر مجموعتين من قرارات العفو الشهر الماضي، اجتمع مع مستشاريه يوم الأحد لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة تتضمن أكثر من 100 اسم ستشملهم قرارات العفو وتخفيف الأحكام.

زر الذهاب إلى الأعلى