سياسية

بلاسخارت: أطلعت مجلس الأمن على كل الأمور الخاصة بالانتخابات العراقية

أكدت الممثلة الأممية جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، دعم الانتخابات العراقية على نطاق واسع، مشيرة الى أن هذه الانتخابات  ستكون مختلفة.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي إن “عدد موظفي الأمم المتحدة خمسة أضعاف عما كانت عليه في الانتخابات السابقة”، مشيرة الى أن “الأمم المتحدة لديها أكثر من 130 خبيراً موجوداً في العراق للمراقبة والمساعدة الانتخابية ،فضلاً عن اتخاذ تدابير إجرائية بعدم تزوير الانتخابات”.

وأكدت بلاسخارت أن “الحكومة جادة في إجراء الانتخابات بموعدها”، مشيرة الى أن “البلاد على بعد خمسة أسابيع من إجراء الانتخابات وفي هذه المرحلة لا يمكن تأجيل الانتخابات أو التراجع عن الموعد ،ونحن مصممون على أن تكون الانتخابات قائمة”.

ونوهت الى أن “الأمم المتحدة ستكون متواجدة في الانتخابات ،وفي جميع مراكز الاقتراع ،ولا يمكنها التواجد في 350 ألف محطة ،وستكون موجودة مع الاتحاد الأوروبي وغيرهم من المراقبين ،وأن الأمم المتحدة ستكون بيوم الانتخابات في المناطق المتنازع عليها ،ولديها فرق في بغداد وكركوك والموصل ،وهدفها تغطية جميع المحافظات ،وسيكون لكركوك وضع خاص”.

وأوضحت: “خرجت في العام 2019 احتجاجات ،وكانت مطالب المحتجين الأساسية انتخابات مبكرة ،وأن الانتخابات العراقية في تشرين ستكون مختلفة ،ولا أحد يريد تكرار أحداث الماضي،ونريد انتخابات نزيهة معترف بها”.

وشددت على أن “الانتخابات خطوة مهمة ،والأهم ما بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة”، مبينة أن “المفوضية تجري عمليات وجهوداً من أجل الحدّ من التزوير ،ونعلم أن هناك تمارين ومحاكاة جرت قبل أسبوعين ،وربما تكون هناك ثغرات ،ولكن نحن نعتقد أن الأمور تجري بشكل جيد ،وهناك جهات أخرى تراقب الانتخابات ،وليس فقط الأمم المتحدة، وأن المفوضية لا يمكنها أن تقوم بالمعجزات ،ولكن على المواطنين جمع بطاقاتهم أو أخذها من المفوضية”.

وأضافت أن “الترهيب والتهديد أمران غير مقبولان ،ولا بد أن تكون هناك تأكيدات على ذلك ،ونحن مستعدون للمساعدة”، مؤكدة أن “هذه الانتخابات للعراقيين، وبقيادة العراقيين، وبمساعدة الأمم المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى