دولي

بايدن يهدد بتجاوز سقف الدين الأمريكي

هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس بتجاوز سقف الدين العام إذا لم يتفق معه اتفاق على زيادة سقف الدين أو تمديد تعليق العمل بسقفه، الدين، متهماً ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، بالتحرك مثل “نيزك” يتجه نحو الاقتصاد الأمريكي.

ورداً على سؤال، بعد خطابه في البيت الأبيض عن النزاع حول سقف الدين العام، هل يستطيع ضمان ألا تتجاوز الولايات المتحدة سقف الدين قال بايدن: “لا لا أستطيع”، مضيفاً “الأمر متروك ليمتش ماكونيل، لا أستطيع تصديق أن هذه النتيجة النهائية، لأن العواقب خطيرة للغاية. لا أصدق هذا، لكن هل أستطيع ضمان الأمر؟ إذا استطعت سأفعل”.

وقال بايدن إن أكثر من ربع الدين الأمريكي بما يصل إلى 8 تريليونات دولار، كان في الأعوام الأربعة لحكم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، لذلك على الجمهوريين المساعدة في رفع سقف الدين.

وحذرت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية في الأسبوع الماضي من فشل وزارتها فعلياً بحلول 18 أكتوبر (تشرين الأول) إذا لم يتحرك الكونغرس ويصدر قانونا لاستمرار تعليق العمل بسقف الدين العام أو رفع السقف، لتزيد الضغط على أعضاء الكونغرس للتحرك، لتجنب إعلان عجز الولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها المالية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن خطاب من يلين إلى قادة الكونغرس، أن “من المحتمل أن تستنفد وزارة الخزانة كل إجراءاتها الاستثنائية، إذا لم يتحرك الكونغرس لرفع أو تعليق سقف الدين العام بحلول 18 أكتوبر” (تشرين الأول) الجاري.

وأضافت يلين “من غير المؤكد أننا سنستطيع الوفاء بكل التزامات الدولة بعد هذا التاريخ”. كما قالت يلين في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء إن أي فشل في التعامل مع موضوع سقف الدين العام سيؤدي إلى نتائج كارثية.

وقالت يلين إن ما سمته “اليوم إكس” في إشارة إلى يوم إعلان عجز الخزانة العامة الأمريكية عن الوفاء بالتزاماتها المالية، يقترب بأسرع مما يتوقع الكثيرون في وول ستريت.

وسيعزز تحذير يلين مخاوف أسواق المال من أزمة سقف الدين العام الأمريكي في ظل الخلافات الحادة بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس، حسب بلومبرغ.

زر الذهاب إلى الأعلى