سياسية

بارزاني: ماضون في إصلاح قطاع التعليم وجعله يواكب التطور العصري

اكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، ان حكومة الاقليم ماضية في إصلاح قطاع التعليم وجعله يواكب التطور العصري، مبيناًان الحكومة تعتزم إنشاء هيئة لتقييم المؤسسات الأكاديمية ومنح الثقة بها تحت اسم (الهيئة الوطنية للاعتماد).

وقال رئيس الحكومة في كلمة له خلال مؤتمر الجامعة الأمريكية في كوردستاندهوك، إنقطاع التعليم له أهمية خاصة، وتعمل حكومةإقليم كوردستان على إرساء دعائمه بهدف رفع المستوى التعليمي في الجامعات والمعاهد“.

وبيّن رئيس الحكومة أنتفشي فيروس كورونا طيلة العامين الماضيين وما أعقب ذلك من تبعات اقتصادية في العالم قاطبة، كان له أثراً سلبياًلكنه لم يقف عائقاً أمامنا وقد مضينا قدماً في مسيرة الإصلاح بالقطاعات كافة“.

وأوضح أنحكومة إقليم كوردستان تواصل استراتيجيتها في تنويع مصادر الدخل، وبالتالي تطوير النظام التعليمي لمواكبة التقدم الحاصلفي القرن الحادي والعشرين“.

وحث رئيس الحكومة، طلبة كوردستان علىاكتساب المزيد من الخبرات وصقل المهارات اللازمة لدخول في سوق العمل ثم خفض معدلالبطالة، وأن يكونوا السند الحقيقي لتنمية اقتصاد بلدهم“.

وأشار إلى أنالنظام التعليمي حلقة وصل بين الطلبة والأستاذة والأكاديميين، ولا بد من تحسين التعليم العالي والاهتمام به ومراعاة مايطرح من ملاحظات ومقترحات من جميع الأطراف، ويجب أن يكون التعليم أساساً لبناء مجتمع سليم“.

وقال:الهدف الرئيسي من الدراسة ليس الحصول على شهادة جامعية فحسب، بل الارتقاء بثقافة المجتمع وتحسين مستواه“.

وأضاف:نعتزم إنشاء هيئة لتقييم المؤسسات الأكاديمية ومنح الثقة بها تحت اسم (الهيئة الوطنية للاعتماد National Accreditation Body ) لوضع خطة استراتيجية لحل جميع القضايا المتعلقة بالتعليم وتطويره ويمكن أن تكون معاييرها الدولية نموذجاً للعراق كله“.

وأكد رئيس الحكومة أنالتعليم جزء مهم من عملية الإصلاح التي شرعت بها حكومة إقليم كوردستان، ونحن متأكدون تماماً بأن مستقبلاًمشرقاً ينتظر شعب كوردستان“.

وشدد على أنالعلاقة بين الطالب والأستاذ يجب أن تكون مبينة على أساس المحبة والاحترام، وأردف قائلاً:نحن بحاجة إلى الطلبة لأنهميرسمون صورة مستقبلنا“.

ودعا رئيس الحكومة الشباب إلىوضع بلدهم في قلوبهم واحترام تاريخهم وتعلّم العبر منه والشعور بحجم المعاناة والآلام الماضية وكيفيةمنع تكرار الكوارث السابقة وبناء مستقبل أكثر إشراقاً، وإني على ثقة تامة بأننا قادرون على ذلك“.

وقال:إن واجب المعملين والخبراء هو غرس المحبة والاحترام بين مختلف الديانات والمكونات الإثنية في إقليم كوردستان، وعلى الطلبة أنيخدموا بلدهم والنهوض به، فلسنا أقل شأناً من البلدان الأخرى أو شعوبها“.

زر الذهاب إلى الأعلى