دولي

بابا الفاتيكان عن زيارته للعراق:لا يمكن أن تخيب آمال شعبه مرة أخرى

قال بابا الفاتيكان فرانسيس الأول إنه سيسافر إلى العراق، الجمعة، وتستغرق رحلته ثلاثة أيام، “لأنه لا يمكن أن تخيب آمال” هذا الشعب للمرة الثانية، بعد منع يوحنا بولس الثاني من الذهاب إلى هذا البلد العربي سابقاً.

وقال بابا الفاتيكان بعد العظة العامة الذي يتم عقدها في القصر الرسولي بسبب وباء كورونا المستجد “سأسافر هذه الجمعة إلى العراق لأداء فريضة الحج لمدة ثلاثة أيام، كنت أرغب منذ فترة طويلة في مقابلة هذا الشعب الذي عانى كثيراً وهذه الكنيسة الشهيدة في أرض إبراهيم (أور)؛ وسنتخذ خطوة أخرى نحو الأخوة بين المؤمنين مع الزعماء الدينيين الآخرين”.
وإزاء الرحلة التي ثارت حولها الكثير من الشكوك بسبب الخطر الناجم عن الوباء وكذلك بسبب الهجمات الأخيرة وإطلاق الصواريخ “لا يمكن للعراق الانتظار. يوحنا بولس الثاني كان ينتظر ومُنع من الذهاب. لا يمكن أن تخيب آمال هذا الشعب للمرة الثانية”.

ودعا البابا الأرجنتيني الذي سيزور العاصمة بغداد والموصل وأربيل وقره قوش وأور، إلى الصلاة من أجل أن “تسير هذه الرحلة على ما يرام” و”تتم على أفضل وجه”.

وحاول يوحنا بولس الثاني السفر إلى العراق في عدة مناسبات، لكن الولايات المتحدة حاولت في البداية ثنيه عن هذه الزيارة، وفي النهاية لم يتم تنفيذها بسبب معارضة الدكتاتور العراقي الراحل صدام حسين.
ويسافر البابا إلى العراق وسط تفشي وباء عالمي، مما دعى البلد العربي إلى فرض حظر تجول ومنع التجمعات، لكن الفاتيكان أكد أن زيارة البابا ستحترم جميع الإجراءات الاحترازية ولن يكون هناك حشود.
زر الذهاب إلى الأعلى