دولي

الولايات المتحدة تطالب 24 دبلوماسيا روسيا بمغادرة أراضيها

كشفت الحكومة الروسية، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة طالبت من 24 دبلوماسيا روسيا مغادرة أراضيها بداية سبتمبر المقبل.

فيما أعلنت واشنطن أنها اعتبارا من الـ1 من أغسطس خفضت عدد العاملين في مقارها الدبلوماسية لدى روسيا بموجب عقوبات موسكو التي تحظر على واشنطن توظيف مواطني روسيا ودول ثالثة لديها.

وقال السفير الأمريكي لدى موسكو “جون سوليفان”: إنه “بسبب قيود الحكومة الروسية، سيتم تخفيض عدد العاملين في البعثات الدبلوماسية في روسيا إلى 120 شخصا، وبالتالي لن يتمكنوا من تقديم الخدمات القنصلية لنا بالكامل”.

وأعلنت السفارة الأمريكية عن خفض الخدمات القنصلية المقدمة وإنهاء معالجة طلبات إصدار تأشيرات غير المهاجرين باستثناء السفر الدبلوماسي اعتبارا من 12 مايو.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أن “بلاده اضطرت إلى فصل 182 من الموظفين المعينين محليا وعشرات الأشخاص الذين عملوا بموجب عقود في بعثات دبلوماسية في موسكو وفلاديفوستوك ويكاترينبرغ”.

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن “موسكو لن تعارض إذا أرادت واشنطن استبدال موظفي السفارة الأمريكية بمواطنين أمريكيين، لكن سيظل السقف المسموح به 455 موظفا”.

وطالبت روسيا الولايات المتحدة بعدم توظيف مواطنين روس للعمل ردا على عقوبات فرضتها واشنطن في أبريل الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى