سياسية

الوطنية تحذر من تحول العراق الى احد اكبر بؤر وباء كورونا في الشرق الاوسط

وجه ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، اليوم الجمعة، نداء استغاثة الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، و ممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الامن، والمجتمع الدولي للالتفات الى العراق واتخاذ خطوات عاجلة وسريعة لمنع تحول البلد الى احد اكبر بؤر الوباء في الشرق الاوسط.

  وقال الائتلاف في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، “لقد تُرِك العراقيون اليوم وحدهم ليواجهوا ثمن الفشل في بناء دولة المواطنة على مدى ١٧ عاماً نتيجة التدخلات الدولية والاقليمية والتي لاتزال قائمة، مما ادى الى عجز كامل في مختلف اجهزة الدولة وفي مقدمتها انهيار النظام الصحي بالكامل، بدليل الانتشار المريع غير المسبوق لوباء كورونا”.

 واضاف الائتلاف، ان “الحكومة العراقية عاجزة عن الاصلاح، او حتى التدخل لمنع الانهيار، والنتيجة ان الخط الاول من الكادر الطبي المتصدي هو اول الضحايا، لعدم توفير الحماية والوقائية اللازمة لهم، وهو ما ادى الى تزايد اعداد الاصابات والوفيات بينهم “.

 ودعا الائتلاف الامين العام للامم المتحدة، وممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ، الى “الالتفات للعراق الذي اضطر لاستجداء المساعدات، وذلك عن طريق خطوات عاجلة وسريعة لتدارك هذه الانهيارات، ولمنع تحول البلد الى احد اكبر بؤر الوباء في الشرق الاوسط، خصوصاً بعدما اشارت العديد من التقارير المحلية والعالمية الى خطورة الوضع في المستشفيات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى