محلي

النقل تتعاقد مع دايو الكورية لانشاء ميناء الفاو الكبير

ابرمت وزارة النقل ،اليوم الاربعاء، عقداً مع شركة دايوو الكورية لانشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال وزير النقل ناصر الشبلي في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، انه “لا يسعني الا ان اقدم شكري لكل من وقف معنا من اجل ان يرى ميناء الفاو النور هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الالاف من فرص العمل للشباب ليس في محافظة البصرة وحسب بل والمحافظات المجاورة الاخرى سواء اثناء التنفيذ او اثناء التشغيل”، مؤكدا ان “تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة لاسيما وانه تعرض الى التعطيل لاسباب كثيرة من اجل اتمام انجازه ضمن الوقت المحدد”.

من جانبه بين مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي الذي وقع العقد مع الجانب الكوري، انه “يتضمن هذا العقد الذي تم توقيعه مع شركة دايوو  مشاريع للبنى التحتية الخمسة الأساسية، التي تتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول (14) كم، تمتد إلى عرض البحر”، مبينا ان “إنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق”. 

واضاف الفرطوسي أن “عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية، بعمق (١٩،٨م) بحاجة إلى رفع (١١٠ مليون م٣) من الترسبات الطينية”.

واكد ان “العمل سيبدأ في الايام القادمة لاسيما وان الشركة المنفذة تمتلك الاليات اللازمة الموجودة في ارض الميناء للشروع بالعمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى